الرئيسيةإدارة المحتوىطريقة إنشاء خريطة موقع في WordPress

طريقة إنشاء خريطة موقع في WordPress

إذا كنت تمتلك موقعاً على الانترنت سواء أكان لنشاطك التجاري أو كمدونة شخصية، أو موقع لمجلة إخبارية أو غيرها، فإن إنشاء خريطة موقع تعتبر من الأمور الأساسية والهامة التي يجب أن تقوم بها.

وخريطة الموقع (sitemap) هي صفحة من صفحات موقع على شبكة الإنترنت في متناول المستخدمين أو المتصفحين، تسرد الصفحات الموجودة على الموقع، التي تنظم عادة في شكل شجري.

تساعد خريطة الموقع زوار الموقع على اكتشاف الصفحات والأقسام والمقالات بسهولة،حيث تساعد على التنقل بين الصفحات من خلال تقديم لمحة عامة عن محتوى الموقع من نظره واحدة. كما أنها هامة جداً لمحركات البحث، لتحسين أرشفة الموقع وترتيبه.

هناك نوعان لخرائط الموقع: 

1- خريطة موقع HTML

وهي عبارة عن صفحة ثابتة يشاهدها زوار الموقع،  تتضمن روابط الصفحات الأساسية في الموقع وتكون مرتبة بشكل شجري بحيث تتضمن الصفحات الرئيسية والفرعية، ويختلف تصميم وشكل الصفحة باختلاف الأداة التي تقوم بإنشائها.

2- خريطة موقع XML 

إذا كان لديك موقع ديناميكي يقوم بتوليد الكثير من الصفحات والروابط يومياً، فإن إنشاء خريطة موقع لمحركات البحث تتطلب وجود آلية تقوم بتوليد خريطة موقع تلقائية وإرسالها بشكل دوري إلى محركات البحث.

يجب عليك إنشاء خريطة موقع على شكل صفحة XML وتزويد محركات البحث مثل Google و Bing برابط هذه الصفحة لتقوم محركات البحث باستخلاص خريطة الموقع منها بشكل مستمر.

ماهو الفرق:

يمكن القول إن خريطة الموقع HTML موجهة بشكل أساسي للزائر أما خريطة موقع XML فموجهة إلى عناكب محركات البحث التي تقوم بجرد محتويات موقعك من خلالها.

 طريقة إنشاء خريطة موقع في WordPress

إذا كان لديك موقع يعمل بنظام”ووردبريس” WordPress فإن عملية إنشاء خريطة موقع ستكون سهلة للغاية، سواء للنوع HTML أو للنوع XML وذلك إما من خلال ميزات توفرها بعض القوالب المتقدمة، أو من خلال بعض الإضافات البسيطة والمجانية التي يمكن إضافتها للموقع.

1- إنشاء خريطة موقع HTML 

أ- إذا كان لديك عدد محدود من الصفحات:

يمكنك تخصيص أحد صفحات الموقغ كصفحة باسم “خريطة الموقع” وإضافة روابط الصفحات الثابتة عليها مباشرة، عن طريق إضافة الروابط يديوياً في الصفحة وتنسيق الصفحة والروابط كما تشاء.

ب- عن طريق نموذج  الصفحة: 

تتضمن بعض قوالب ووردبريس ميزة نموذج صفحة (Template) لإنشاء صفحة “خريطة الموقع” جاهزة، وكل ما عليك هو إنشاء صفحة خاصة بخريطة الموقع واختيار نموذج الصفحة “خريطة الموقع” ليقوم القالب تلقائياً بتوليد روابط الصفحات والأقسام  والمقالات وغيرها، ورغم أن هذه الطريقة ليست قياسية ولا تتوفر في جميع قوالب ووردبريس فإن وجودها يعتبر ميزة إضافية عند اختيار قالب خاص للموقع.

 

 

ج- عن طريق الإضافات: 

إذا كان موقعك لا يتضمن إمكانية تخصيص نموذج قالب خريطة الموقع للصفحة كما في الفقرة السابقة، يمكنك الاستعانة بإحدى الإضافات الكثيرة الخاصة بإنشاء خريطة موقع HTML لموقعك.

تعمل هذه الإضافات إما عن طريق توليد كود مختصر يتم إضافته إلى الصفحة المطلوبة، أو عن طريق تخصيص صفحة ما ضمن إعدادات الإضافة لتكون خريطة موقع، ولا يوجد طريقة قياسية لعمل هذه الإضافات حيث تختلف تبعاً لطريقة برمجتها وتصميمها.

يمكنك  ضمن خيار “أضف جديد” (Add New )في قائمة “إضافات”  (Plugins) ضمن لوحة إدارة ووردبريس، البحث عن HTML Sitemap لتجد الكثير من الإضافات التي يمكنك تجربتها واختيار المناسب منها.

عند اختيار إضافة معينة انظر إلى إمكانية توافقها مع النسخة الحالية من ووردبريس، وعدد مرات التحميل، والتأكد من أن الإضافة يتم تحديثها دائما، إضافة إلى تقييم المستخدمين لها.

على سبيل المثال تسمح لك الإضافة : WP SEO HTML Sitemap بإنشاء خريطة موقع جيدة ومناسبة، وكل ما عليك بعد تفعيل الإضافة هو إنشاء صفحة خاصة ثم تحديد هذه الصفحة ضمن إعدادات الإضافة لتكون خريطة للموقع.

 

 

نصيحة: بعد إنشاء صفحة “خريطة موقع” HTML تذكر أن تضيف رابطها إلى قوائم الموقع

مثال: خريطة الموقع

2- إنشاء خريطة موقع XML

تعمل خريطة موقع XML على توليد خرائط ديناميكية وإرسالها لمحركات البحث، وهي ضرورية جداً للمواقع الديناميكية ذات المحتوى المتجدد، وبدلاً من أن يقوم محرك البحث بزيارة الصفحة الرئيسية للموقع وأرشفة صفحات موقعك بحسب الروابط المتاحة إليها، فإن خريطة XML تقوم بإرسال محتويات موقعك تلقائياً إلى محرك البحث المطلوب.

أ-يدوياً:
يمكنك استخدام بعض المواقع على الانترنت التي تقوم بتوليد خريطة موقع على شكل ملف XML  مثل موقع:

xml-sitemaps.com

ورفع الملف الناتج  إلى الجذر الرئيسي لموقع الويب الخاص بك باسم (sitemap.xml) مثلاً، باستخدام نظام FTP.

ب- عن طريق إضافة: 

يمكنك ضمن خيار “أضف جديد” (Add New )في قائمة “إضافات” (Plugins) ضمن لوحة إدارة ووردبريس، البحث عن XML Sitemap لتجد الكثير من الإضافات التي يمكنك تجربتها واختيار المناسب منها.

 

تتضمن  إضاقات SEO مثل Yoast SEO أو All in One SEO تتضمن خياراً لإنشاء خريطة موقع XML ضمن الخيارات الكثيرة التي تتضمنها، وتعتبر مثل هذه الإضافات أدوات فعالة لتحسين محركات البحث، لذلك يمكنك تحميل هذه الإضافات والاستفادة من ميزاتها الكبيرة الأخرى إلى جانب إمكانية إنشاء خريطة الموقع.

كما تقوم إضافة Jetpack  تلقائياً بإنشاء ملفين Sitemap أحدهما مخصص لخدمة Google News.

لكن إذا كنت ترغب باستخدام إضافة لتوليد خريطة موقع XML  فقط فإن إضافة Google XML Sitemaps ستكون خياراً جيداً لك.

بعد تنصيب وتفعيل الإضافة يمكن التحكم بإعداداتها من خلال صفحة خاصة لها رابط ضمن قائمة الإعدادات.

 

 

إضافة خريطة الموقع إلى Google

يمكن إضافة خريطة الموقع إلى محرك بحث Google من خلال أدوات مشرفي المواقع Search Console بالذهاب إلى قسم “زحف” Crawl

وإضافة رابط الملف الذي قمنا بإنشائه في الخطوات السابقة

إعداد زاهر هاشم – مدرسة زاد

مقالات ذات صلة

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات