الرئيسيةإدارة المحتوىأفضل إضافات المقالات الشائعة في WordPress

أفضل إضافات المقالات الشائعة في WordPress

في البداية

كثيراً ما نشاهد أثناء تصفحنا لمواقع الانترنت؛ أقساماً تعرض المقالات الشهيرة، حيث تساعد مثل هذه الأقسام زوار موقعك على العثور على أفضل محتوى لديك، وتعزيز مشاهدات الصفحة.

إذا كنت تريد إضافة مثل هذا القسم في موقعك في حال كان قالب الموقع لا يتضمن مثل هذه الخصائص، فأنت هنا في المكان الصحيح.

سنعرض لك أفضل 5 إضافات للمقالات الشائعة من حيث مزاياها وإيجابياتها وسلبياتها، ولك حرية الاختيار بين الأفضل منها.

تعرض بعض المواقع المقالات الأكثر شيوعاً في كل الأوقات، فيما تظهر مواقع أخرى المقالات الشائعة خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر، الأمر الذي يتيح تخطي المقالات القديمة جداً وإظهار مشاركات جديدة لتحظى بالمزيد من المشاهدات.

وقد تجمع بعض المواقع بين المقالات الشائعة والأخيرة والأكثر مناقشة في أداة تبويب واحدة أو شريط تمرير.

دعونا نلقي نظرة على بعض أفضل الإضافات للمقالات الشائعة في وردبريس.

1. WordPress Popular Posts

مع أكثر من 300 ألف عملية تحميل، تعتبر WordPress Popular Posts إحدى أكثر الإضافات تحميلا في متجر الإضافات.

تسمح هذه الإضافة بعرض أشهر المقالات، مع عدد مختلف من الحالات، حيث يمكن عرض أشهر المقالات باختيار نطاق زمني محدد، كما يمكنك عرض الأكثر تعليقاً أو الأكثر مشاهدة.

كما تعتبر هذه الإضافة متعددة المربعات الجانبية (multi-widget) بمعنى إمكانية إضافة نفس المربع الجانبي أكثر من مرة في نفس القائمة الجانبية أو في قائمة جانبية أخرى.

يمكن تطبيق تنسيق خاص ( Custom CSS ) وكذلك إظهار الصورة المصغرة للمقال، وعرض المقتطف، واسم الكاتب، وعدد التعليقات، وعدد المشاهدات، والمزيد.

الإيجابيات: تعتبر أداة قوية مع الكثير من الخيارات المتاحة لعرض المقالات الشائعة، وتدعم الأنواع المخصصة من المقالات، مع إمكانية إضافة المربعات الجانبية عدة مرات بحيث يمكنك إنشاء نماذج مختلفة مثل الأكثر مشاهدة، الأكثر تعليقاً.. الخ.

السلبيات: تقوم الإضافة بإنشاء جدولين إضافيين في قاعدة البيانات لتخزين معلومات المقالات الشائعة والكاش، وفي حين يرى البعض أن هذا الأسلوب أفضل للحفاظ على البيانات، يرى آخرون أن هذا يؤدي إلى جعل قاعدة البيانات أكثر كثافة.

2. Top 10 – Popular posts plugin for WordPress

تعتبر هذه الإضافة من المرشحين الأقوياء في هذه القائمة لأفضل الإضافات الخاصة بالمقالات الشائعة.

فيما يتعلق بالميزات فإنها تطابق الإضافة الأولى (WordPress Popular Posts) وتأتي أيضاً مع قائمة جانبية قابلة للتخصيص بقوة، وكذلك أكواد مختصرة (Shortcodes)

وعلى الرغم من الاسم، فإن الإضافة هذه تسمح لك بعرض أي عدد من المقالات الشعبية، وتسمح بتحديد نطاق زمني من اختيارك، كما بإمكانك عرض عدد مشاهدات المقالة، واسم الكاتب، ومقتطف من المقالة، وعرض الصور المصغرة للمقالة في قائمة المقالات الشائعة.

وتأتي هذه الإضافة مدمجة مع نظام تخزين مؤقت لجعلها أقل استهلاكاً للموارد، كما أنها تعمل مع الإضافات الخاصة بالتخزين المؤقت مثل W3 Total Cache و WP Super Cache.

الإيجابيات: تعتبر هذه الإضافة غنية بالميزات، ومرنة، وسهلة الإعداد، كما أنها تدعم التخزين المؤقت لتخفيض الحمل عن الخادم، وتتوافق أيضاً مع إضافات التخزين المؤقت في ووردبريس.

السلبيات: تتضمن صفحة إعدادات الإضافة العديد من الخيارات، وقد يجد بعض المبتدئين أنها معقدة بعض الشيء.

 3. Relevant

هل تريد إضافة المقالات الشائعة أن تعرض لك الصورة البارزة للمقالة، والمقالات المتعلقة، وآخر المقالات؟

تسمح إضافة Relevant للقيام بذلك، إنها تأتي مع مربعات جانبية متعددة ، بما في ذلك واحدة المقالات الشائعة، مع صفحة إعدادات أنيقة.

يمكنك عرض المقالات الشائعة بحسب عدد التعليقات، أو عدد المشاهدات، وتسمح لك بعرض صور مصغرة، واسم الكاتب، والمقتطف، وتاريخ المقالة.

وإذا كنت لا تريد استخدام المربعات الجانبية، فإن إضافة Relevant تأتي أيضاً مع أكواد مختصرة يمكنك وضعها لإظهار المقالات الشائعة في أي مكان على موقعك.

الإيجابيات: من أهم إيجابياتها انها متعددة الخصائص، بحيث يمكن دمج آخر المقالات والمقالات المتعلقة في حزمة واحدة.

السلبيات: لا تسمح لك هذه الإضافة بعرض المقالات الشائعة ضمن نطاق زمني معين.

4. WP-PostRatings

هل تريد مشاهدة أكثر المقالات تقييماً في موقعك؟ ستساعدك إضافة WP-PostRatings على ذلك، إنها تسمح لزوار موقعك بتقييم المقالات.

يمكنك اختيار شكل ايقونة التقييم، واختيار من يستطيع التقييم (جميع المستخدمين أم فقط المستخدمين المسجلين). كما أنها قابلة للتخصيص بشكل كبير من خلال الفلاتر ووسوم القوالب.

الجزء الافضل في الإضافة هي نافذة التقييم الجانبية التي تعرض المقالات الأعلى تقييماً على موقعك، وهذا يسمح لك بعرض المقالات الشائعة بحسب تقييمها من قبل المستخدمين. كما تعمل هذه الإضافة ايضاً مع إضافة (WordPress Popular Posts)

الإيجابيات: يمكنك مشاهدة المقالات الأكثر شعبية اعتماداً على تقييمها من الزوار بدلاً من الاعتماد على عدد الزيارات أو عدد التعليقات.

السلبيات: تحتاج هذه الإضافة للتعامل مع وسوم القوالب (Template Tags) وإضافتها في ملفات القالب، وقد لا يستطيع كثير من المستخدمين التعامل بسهولة مع هذا الأمر.

5. Trending/Popular Post Slider and Widget

كما يوحي اسمها،فإن هذه الإضافة تسمح بعرض المقالات الشائعة في شريط تمرير، أو كشبكة أو قائمة عادية، بحيث يمكنك عرض المحتوى الأكثر شعبية بشكل جذاب أكثر من مجرد قائمة روابط في المربعات الجانبية.

وتأتي هذه الإضافة مع صفحة إعدادات بسيطة تمكنك من اختيار نطاق زمني، بحيث يمكن عرض المقالات الشائعة خلال سنة أو شهر أو اسبوع معين.

وتأتي الإضافة مع أكواد مختصرة سهلة الاستخدام يمكن إضافتها إلى المقالات أو الصفحات، كما يمكن دمجها أيضاً مع إضافات بناء الصفحات Page Builder

كما يمكن إضافتها للقالب أيضاً باستخدام وسوم القوالب (Template Tags)

الإيجابيات: القدرة على إضافة المقالات الشائعة على شكل شريط تمرير أو شبكة في أي مكان على موقع الويب الخاص بك.

السلبيات: ميزات محدودة مقارنة مع غيرها من إضافات المقالات الشائعة.

 

ترجمة وإعداد مدرسة زاد 

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات