الرئيسيةمايكروسوفت أوفيسالتغلب على مشكلة التمرير بالأسهم في إكسل

التغلب على مشكلة التمرير بالأسهم في إكسل

إذا كنت تعمل مع ورقة عمل برنامج “اكسل” (Excel) وضغطت على مفاتيح الاسهم على لوحة المفاتيح للانتقال إلى الخلية التالية، لكنك تلاحظ بدلاً من ذلك تحرك كامل ورقة العمل، فهذا أمر من السهل جداً إصلاحه.

عندما يقوم السهم بتمرير ورقة العمل بشكل منفصل بدلاً من الانتقال من خلية إلى أخرى، فهذا السلوك يحدث بسبب الضغط على مفتاح “Scroll Lock”.

في حال لم يكن لديك مفتاح Scroll Lock على لوحة المفاتيح (أغلب الأجهزة المحمولة لا تحتوي حالياً) يمكنك الضغط على مفتاح الوظائف “Fn” (المتوفر في معظم الأجهزة المحمولة “لابتوب”) مع الضغط على مفتاح آخر.

إذا لم تجد المفتاح المناسب في لوحة المفاتيح يمكنك بكل بساطة استخدام ميزة “لوحة المفاتيح المرئية” (on-screen keyboard) في ويندوز.

انظر في الصورة التالية تشاهد أن عبارة “Scroll Lock” تظهر في شريط المعلومات في “اكسل”

scroll_lock_01
إذا كنت تعاني من مشكلة التمرير السابقة ولم تشاهد عبارة “Scroll Lock” في شريط المعلومات، فهي غير مفعلة لكي تظهر، يمكنك تخصيص شريط المعلومات لتفعيل ظهور “Scroll Lock” عن ظريق الضغط بالزر الأيمن للماوس وتحديد “Scroll Lock” بشكل On

scroll_lock_02

لتفعيل وإظهار “لوحة المفاتيح المرئية”  المتقدمة، يمكن ذلك من خلال لوحة التحكم في ويندوز:

Control Panel\Ease of Access\Ease of Access Center

ويمكن الاطلاع على المزيد من خلال الدرس التالي: طريقة استخدام لوحة مفاتيح الشاشة في إصدارات ويندوز المختلفة

scroll_lock_03

بعد فتح “لوحة المفاتيح المرئية” تشاهد زر “ScrLk” في الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح محدداً باللون الأزرق إذا كان في حالة تفعيل.

scroll_lock_04

نضغط عليه لإلغاء تفعيله فيعود للونه العادي

scroll_lock_05

ستختفي الآن علامة  Scroll Lock في شريط المعلومات من الظهور عند عدم تفعيل المفتاح “ScrLk” ، تأكد ثانية من ضبط خاصية “Scroll Lock” كي تظهر على شريط المعلومات (الضغط بالزر الأيمن للماوس على شريط المعلومات والتأكد من القائمة) كما مر سابقاً.

مدرسة زاد – زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

14 تعليقات

  1. بارك الله فيك وجزاءكم .الحمدلله اتحلت مشكلة التغلب على مشكلة التمرير بالأسهم في إكسل .بصراحة ساعتين بحاول احل هذا المشكلة ولم اجد الا عن طريق موقكم الالكتروني الذي وجدكم من موقع جوجل .من لا يشكر الناس لا يشكر الله.واكرر اشكركم كثير على مساعدتي من موقعكم

  2. شكرا جزيلا، نقطة كانت تعذبني قبل ان اجد الحل في مقالك، شرح موفق ورائع ومختصر، بارك الله فيك

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات