الرئيسيةمايكروسوفت أوفيسطريقة إنشاء صفحة غلاف مخصصة في برنامج Word

طريقة إنشاء صفحة غلاف مخصصة في برنامج Word

تعتبر صفحة غلاف المستند  من الأمور الجذابة الرائعة إذا تم تضمينها في مستندات ” مايكروسوفت وورد” (Microsoft Word) حيث يتضمن البرنامج أكثر من نموذج صفحة غلاف معدة مسبقاً إضافة إلى إمكانية إنشاء صفحات غلاف مخصصة.

إليك طريقة استخدام كليهما:

كيفية إضافة صفحة غلاف جاهزة للاستخدام في مستند Word

يتضمن برنامج وورد بعض قوالب صفحات الغلاف التي يمكن إدراجها ثم تخصيصها قليلاً إذا كنت ترغب بصفحة غلاف سريعة للمستند الخاص بك.

للقيام بذلك انتقل إلى علامة التبويب”إدراج” (Insert) ثم انقر زر “صفحة غلاف” (Cover Page).

صفحة غلاف

[إذا كانت نافذة وورد في وضعية التصغير ستشاهد زر “صفحات” (Pages) ، بدلاً من ذلك، قم بالنقر على زر “صفحات” للوصول إلى زر “صفحة غلاف”]

في القائمة المنسدلة قم باختيار صفحة الغلاف التي تريدها.

يمكنك الآن إضافة عنوان المستند، والعنوان الفرعي، والتاريخ، وغيرها من المعلومات، بالإضافة إلى تغيير التصميم قليلاً إذا أردت.

كيفية إنشاء صفحة غلاف مخصص في مايكروسوفت وورد

يعد إنشاء صفحة غلاف من نموذج ما أمراً سهلاً، ولكن إذا لم تعجبك أياً من التصميمات المضمنة، فيمكنك إنشاء صفحة خاصة بك. يمكنك إجراء ذلك على مستند موجود ، ولكن من الأسهل البدء بمستند فارغ. سنحفظ صفحة الغلاف المخصص بحيث يمكنك إدراجها بسرعة في أي مستند حالي لاحقاً.

يمكنك إنشاء صفحة الغلاف باستخدام أيٍّ من أدوات Word. يمكنك إضافة لون خلفية أو صورة. يمكنك أيضاً وضع هذه العناصر في الشكل الذي تريده، وحتى تطبيق أدوات التفاف النص الخاصة بـ Word عليها. اجعلها تبدو كما تريد.

أما بالنسبة للمحتوى، فلديك عدة خيارات: يمكنك فقط كتابة النص الذي تريده، ولكن ذلك لن يجعل النص جزءاً كبيراً من القالب، ما لم ترغب في إدراج نفس النص على صفحة الغلاف في كل مرة تستخدمها فيه.

بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام ميزة “الأجزاء السريعة” (Quick Parts) لإضافة خصائص المستند إلى المستند.

للقيام بذلك ، قم بالتبديل إلى علامة التبويب “إدراج” (Insert) ثم انقر فوق الزر “الأجزاء السريعة” (Quick Parts).

في القائمة المنسدلة ، أشر إلى القائمة الفرعية “خاصية مستند” ، وسترى مجموعة من الخصائص المختلفة التي يمكنك إدراجها في المستند: المؤلف، والعنوان، والشركة، وتاريخ النشر، وما إلى ذلك. قم بإدراج أي خصائص تريد أن تظهر على صفحة الغلاف الخاصة بك.

عند الانتهاء، سيكون لديك عدة حقول على صفحتك. عندما تقوم بإدراج صفحة غلاف خاصة بك في مستند ما في وقت لاحق، يتم ملء هذه الحقول بالخصائص الفعلية من المستند (ويمكنك أيضاً تعديلها على الفور إذا رغبت في ذلك).

 

إنها سهلة الاستخدام للغاية، ولكن يمكنك التعامل معها مثل أي نص آخر في “وورد” من خلال تطبيق الأنماط والتنسيقات، وتطبيق نمط العنوان على العنوان، وإدخال صورة توضيحية، والكثير، هذا مثال توضيحي لصفحة غلاف، إنها ليست جذابة على كل حال، لكنها تفي بغرض الشرح.

الآن بعد أن أصبح لدينا صفحة الغلاف بالطريقة التي نريدها، حان الوقت لإنشاء قالب صفحة غلاف منه.

أولاً، حدد كل شيء في المستند (وهذا هو السبب في أننا نوصي ببدء تشغيل هذا في مستند فارغ) عن طريق الضغط على Ctrl + A. بعد ذلك ، عُد إلى علامة التبويب “إدراج”(Insert) ، ثم انقر فوق ذلك الزر “صفحة غلاف” (Cover Page) مرة أخرى.

في هذه المرة ، اختر أمر “حفظ التحديد إلى معرض صفحات الغلاف” (Save Selection to Cover Page Gallery) من القائمة المنسدلة.

في النافذة التي تفتح، امنح صفحة الغلاف اسماً وأضف وصفاً مختصراً إذا كنت تريد ذلك. انقر على “موافق” عند الانتهاء.

الآن عند فتح القائمة المنسدلة “صفحة غلاف” في المستقبل، سترى نموذج صفحة الغلاف الجديد في قسم “عام”. انقر لإدخالها تماماً كما تفعل في إحدى صفحات غلاف وورد المضمنة.

هذا كل شيء.

 

اقرأ أيضاً: 

طريقة تعطيل ظهور ارتباط تشعبي تلقائيا في Word

طريقة إدراج المراجع والاقتباسات في مستند Word

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات