الرئيسيةشبكات الكمبيوترطريقة تسجيل الدخول إلى الراوتر في حال فقدان كلمة المرور

طريقة تسجيل الدخول إلى الراوتر في حال فقدان كلمة المرور

إذا نسيت كلمة مرور جهاز التوجيه (الراوتر) (Router)، أو كنت حصلت على جهاز مستعمل ولا تعرف كلمة المرور إليه، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام الإعدادات الافتراضية.

إذا لم يكن هناك كلمة مرور خاصة موجودة سابقاً، يمكنك تجربة بعض الخيارات لإسم مستخدم أو كلمة مرور افتراضية دون الحاجة لإعادة ضبط المصنع، لكن في حال كنت قد قمت سابقاً بتعديل كلمة المرور الافتراضية، فتحتاج لإعادة ضبط المصنع قبل أن تقوم بتجربة الخيارات الافتراضية.

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين المودم والراوتر؟

تستخدم واجهة التحكم الخاصة بالمودم أو الراوتر كلمة مرور واسم مستخدم، لمنع استخدامها أو تعديلها من قبل أشخاص غير معتمدين، ويمكن من خلال لوحة تحكم الراوتر ضبط إعدادات تتعلق بالشبكة اللاسلكية أو عناوين IP أو الرقابة الأبوية والكثير من الخيارات الأخرى.

الإعدادات الافتراضية لكلمة المرور واسم المستخدم:

تزود أجهزة الرواتر بكلمة مرور واسم مستخدم افتراضيين عند تصنيعها، وتختلف هذه الإعدادات الافتراضية من شركة لأخرى، وحتى بين نماذج تصنعها الشركة نفسها، ويمكن معرفة كلمة المرور الافتراضية من خلال الطرق التالية:

1- قراءة دليل الاستخدام:
يمكن من خلال مراجعة دليل المستخدم الخاص بجهاز الراوتر العثور على كلمة المرور الافتراضية، إذا لم يكن لديك دليل المستخدم يمكنك البحث عنه على الانترنت من خلال كتابة رقم الطراز  الخاص بالجهاز في محرك البحث جوجل وتحميل نسخة إلكترونية من دليل المستخدم.

2- البحث عن البيانات على ملصق على الجهاز نفسه:
عادة ما توضع على أجهزة الراوتر التي تأتي من مزود الانترنت الخاص بك، لصاقة مطبوعة على الوجه الخلفي للجهاز تتضمن معلومات كلمة المرور واسم المستخدم.

3- جرب مجموعة من الإعدادات الافتراضية المشتركة:
جرب مثلاً اسم مستخدم فارغ وكلمة مرور admin أو اسم مستخد admin وكلمة مرور فارغة، أو اسم مستخدم وكلمة مرور مشتركة admin

4-ابحث في موقع RouterPassword
إذا لم تتمكن من العثور على دليل المستخدم، ولم تعمل الإعدادات الافتراضية المشتركة، يمكنك العثور على قائمة شاملة إلى حد ما من أسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضية لمختلف أجهزة التوجيه على موقع RoutrPassword.com

طريقة إعادة جهاز الراوتر إلى إعدادات المصنع الافتراضية:

إن إعادة ضبط المصنع إلى الإعدادات الافتراضية قد لا يكون خياراً جيداً، لأنك ستخسر الإعدادات الخاصة بمزود الخدمة، أو الشبكة اللاسلكية، أو أية إعدادات أخرى تم تعديلها.

لكن في حال قد تم تعديل كلمة المرور الافتراضية للراوتر إلى كلمة خاصة، وكنت قد نسيت كلمة المرور، أو حصلت على جهاز مستعمل، ولم تتوصل إلى كلمة المرور، فيتوجب عليك إعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر قبل تجربة الخيارات التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

لإعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر انظر إلى الجزء الخلفي أو السفلي من جهاز الراوتر وستشاهد زراً خاصاً اسمه إعادة تعيين “Reset” وعادة ما يكون موجوداً في ثقب خاص كي لا يكون الضغط عليه متاحاً عن طريق الخطأ.

الراوتر

لإعادة ضبط المصنع تحتاج إلى الضغط على الزر داخل الثقب، باستخدام أداة رفيعة مثل الدبوس، لمدة 10 ثواني أثناء توصيل الموجه بالطاقة، وبعد تحرير الزر سيقوم الراوتر بإعادة ضبط نفسه إلى إعدادات المصنع الافتراضية، ثم إعادة تشغيله.

بعد إعادة تعيين جهاز الراوتر يمكنك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية.

مدرسة زاد 

مقالات ذات صلة

3 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات