الرئيسيةإدارة المحتوىطريقة إضافة إعلانات أدسنس إلى موقع ووردبريس

طريقة إضافة إعلانات أدسنس إلى موقع ووردبريس

يعتبر برنامج الإعلانات أدسنس Google AdSense أشهر البرامج الإعلانية التي تستخدمها مواقع الويب، بداية من المواقع العالمية للشركات ووكالات الأنباء والمواقع الكبرى، وحتى المدونات الشخصية الصغيرة.

ماهو برنامج Google AdSense ؟

بدلاً من التسويق الصعب للإعلانات في موقعك والبحث عن معلنين، يوفر لك برنامج أدسنس من جوجل Google AdSense شبكة واسعة من المعلنين الذين يرغبون بنشر إعلاناتهم على مواقع مختلفة حول العالم، بحسب معايير تتعلق باللغة والجمهور والموقع الجغرافي والاهتمامات، سيكون برنامج أدسنس وسيطاً بينك كناشر وبين المعلنين.

كناشر يقدم لك برنامج أدسنس إمكانية الربح من موقعك من خلال عرض إعلانات شبكة المعلنين، والربح من زيارة الآخرين والنقر على هذه الإعلانات، كما لن تضطر للبحث عن معلنين بشكل مباشر وإقناعهم بالإعلان على موقعك، خصوصاً إذا كان موقعك قليل الزيارات، ستجد من خلال أدسنس إعلانات لشركات عالمية كبرى من مختلف أنحاء العالم.

كمعلن سيوفر أدسنس للمعلنين من خلال برنامج AdWords إمكانية الإعلان بحسب معايير مرنة يختارها المعلن من حيث استهداف كلمات بحث محددة، واستهداف بلدان محددة وجمهور مستهدف، إضافة إلى تحديد الميزانية الإعلانية المناسبة لهم.

عندما ينقر الزائر على إعلان في موقعك سيتقاضى جوجل من المعلن قيمة النقرة، ويمنحك كناشر نسبة من هذه القيمة.

إذا كنت ناشراً تجنب النقر على الإعلانات التي تنشرها على موقعك، أو تكليف أشخاص للقيام بذلك، لأن هذه النقرات تعرّض حسابك وأرباحك في أدسنس للحظر.

الاشتراك في Google AdSense

يتطلب الاشتراك في برنامج أدسنس تعبئة نموذج اشتراك واتباع إرشادات وسياسات جوجل.

يحتاج تفعيل الاشتراك في أدسنس عدة أيام وقد تمتد لعدة أسابيع.

للاشتراك في أدسنس اذهب إلى الرابط:

http://www.google.com/adsense/

اقرأ بعناية السياسات والتعليمات وإرشادات المنتدى وتقيد بها.

إنشاء وحدة إعلانية في Google AdSense

لإنشاء وحدة إعلانية في أدسنس، بعد تفعيل الاشتراك، توجه إلى القائمة الرئيسية واختر منها “إعلاناتي” (My Ads) ثم انقر على “وحدة إعلانية جديدة” (New ad unit)

اتبع الإرشادات والخطوات الخاصة بإنشاء وحدة إعلانية جديدة (صور أو روابط) واحصل على شيفرة الإعلان المطلوب والذي يكون عادة بصيغة كود “جافا سيكربت” (JavaScript).

إدراج إعلانات أسنس في موقع ووردبريس:

بشكل عام يمكن ادراج إعلانات أدسنس في أي موقع ويب، وذلك بإضافة شيفرة الإعلانات ضمن كود HTML الخاص بالموقع، أو أي كود برمجي آخر يستخدمه الموقع.
توفر أنظمة إدارة المحتوى أماكن خاصة أيضاً لإدراج الإعلانات، كما يمكن استخدام إضافات خاصة لإدارة الإعلانات.

راجع شروط أدسنس لمعرفة عدد الوحدات الإعلانية التي يمكن إدراجها من كل فئة في الصفحة الواحدة.

سنعرض هنا عدة حالات يمكن إدراج إعلانات أدسنس من خلالها في المواقع التي تعمل على نظام إدارة المحتوى “ووردبريس” (WordPress) ويمكن القياس على أساسها لأنظمة إدارة محتوى أخرى مثل “جوملا” (Joomla) أو “دروبال” (Drupal) أو المواقع التجارية العاملة بأنظمة أخرى.

إدراج إعلانات أدسنس في القوائم الجانبية “الودجات” (Widgets)

تتضمن معظم قوالب ووردبريس قوائم جانبية تتيح وضع مكونات مثل آخر الأخبار أو الصور أو الإعلانات بحيث تظهر متكررة في جميع صفحات الموقع.

تختلف أشكال وأماكن هذه القوائم الجانبية بحسب تصميم القالب الخاص بالموقع، لكن معظم القوالب قد تتضمن قوائم جانبية تظهر في الجزء الأعلى من الموقع (Header) أو  تذييل الموقع (Footer) وفي الجزء الأيمن أو الأيسر من الموقع، كما تتضمن القوالب المتطورة المدفوعة خيارات متقدمة إضافية.

من لوحة إدارة ووردبريس إذهب إلى “مظهر” (Appearance) واختر “ودجات” (Widgets).

أضف ودجت من نوع “نص” (Text) إلى منطقة الودجات التي ترغب بعرض الوحدة الإعلانية فيها.

– انسخ شيفرة أدسنس التي حصلت عليها والصقها في هذه القائمة الجانبية “الودجت”.

كما تتضمن بعض القوالب المتطورة والمدفوعة، أنظمة لإدارة شيفرات الإعلانات المختلفة وإدراجها من خلال ودجات خاصة.

إدراج شيفرة أدسنس في أماكن لا تدعمها القوائم الجانبية:

إذا كان لديك قالب ووردبريس بسيط فقد لا تجد ودجات تدعم أماكن مختلفة في القالب.

على سبيل المثال قد ترغب بإضافة شيفرة أدسنس في ترويسة أو تذييل الموقع، أو في صفحة مقالة مفردة، أو في صفحة الأرشيف أو الوسوم، أو غيرها، لكن القالب لا يدعم قوائم جانبية فيها، أو يدعم قائمة جانبية عامة، وترغب أنت بتخصيص بعض أقسام الموقع بوحدات إعلانية مختلفة عن الاقسام الأخرى، فيمكن هنا تحرير ملفات القالب وإضافة شيفرة الإعلانات في المكان المطلوب.

تحذير: تتطلب هذه الخطوة المعرفة في التعامل مع لغة HTML و PHP بشكل أولي.
نصيحة: قم بنسخ الملف الذي ترغب بتعديله نسخة احتياطية قبل القيام بالتعديل، للرجوع إليه في حال حدوث خطأ قد يؤدي إلى توقف الموقع.

– من لوحة إدارة ووردبريس إذهب إلى “مظهر” (Appearance) واختر “محرّر” (Editor)

ستظهر لك قائمة بملفات القالب المستخدم في موقعك.

لتعديل ملف الترويسة مثلاً ابحث عن الملف header.php ولتعديل ملف التذييل ابحث عن footer.php
كما يتم عرض المقالات المفردة باستخدام ملف single.php وعرض الصفحات الثابتة باستخدام ملف page.php أما أرشيف المقالات فهو الصفحة archive.php

يمكنك إدراج شيفرة أدسنس في المكان الذي ترغب بظهوره في الصفحة، ويجب أن تمتلك معرفة أولية بالتعامل مع صفحات HTML ولغة PHP كما أشرنا سابقا.

تذكر: في حال تحديث القالب لاحقاً قد يؤدي ذلك إلى حذف هذه التعديلات، ويجب إعادة إدراجها مجدداً.

استخدام إضافات خاصة بالتعامل مع أدسنس:

توفر بعض إضافات ووردبريس إمكانية التعامل بمرونة أكثر مع الوحدات الإعلانية الخاصة بأدسنس أو غيرها من الوحدات الإعلانية وحتى الإعلانات الخاصة.

قمنا بتجربة إضافة WP QUADS التي تتضمن إمكانيات عديدة مثل إنشاء 10 وحدات عرض إعلانات والتحكم بمكان إظهارها، حيث يمكن إدراج الإعلانات ضمن مقال محدد (وهذا لا توفره الطرق السابقة التي عرضناها في هذا المقال).

يمكن من خلال هذه الإضافة إدراج إعلانات في بداية المقال أو وسطه أو نهايته، أو بعد عدد محدد من الفقرات، أو بعد عدد محدد من الصور، كما تتضمن نظام ودجات يمكن من خلالها إدراج الشيفرات الإعلانية من خلالها بدل إدراجها في وحدة “نص”.

تم عرض هذه الإضافة على سبيل التجربة، وهذا لا يعني تزكيتها وتفضيلها عن إضافات أخرى يمكن العثور عليها ضمن معرض إضافات ووردبريس.

قدمنا لكم الطرق الأساسية لإدراج إعلانات أدسنس ضمن صفحات موقع ووردبريس، وإدراج إعلانات أدسنس ضمن المقالات المفردة، ونذكر مجدداً أن هذه الطرق تختلف باختلاف القالب المستخدم والإضافات المستخدمة.

مدرسة زاد 

إعداد زاهر هاشم 

مقالات ذات صلة

9 تعليقات

  1. السلام عليكم اخي العزيز

    عندي مشكله ماعرفت ايش اسوي
    جوجل ادسنس لايقبل رمز ال url
    لان موقعي مرتبط ب موقع وورد برس
    كيف احل المشكله بالضبط

    للتوضيح موقعي يحتوي على الاسم وبعده رمز دوت وبعده وورديرس وبعده رمز دوت

    اتلقى رسائل من جوجل ادسنس انه مايقبل ال url
    الذي فيه تكرار ب رمز دوت (.)

    افيدني وفقك الله

    • الأخ الكريم
      يجب أن يكون الموقع مملوكاً لك حسب شروط جوجل أدسنس لذلك لا يمكنك استخدام مدونة على wordpress.com بل يجب أن يكون على ووردبريس مستضاف على استضافة خاصة.
      – الحل إما ترقية موقعك لدى ووردبريس دوت كوم إلى خطة مدفوعة أو شراء دومين واستضافة خاصة، أو إنشاء مدونة مجانية على Blogger

  2. السلام عليكم اخي الكريم
    هل يمكن اضافة اعلانات ادسنس على موقعي في الوورد بريس علما انه لدي اشتراك premium

    • السلام عليكم
      لا يمكن إضافة إعلانات أدسنس على الخطط المدموعة من WordPress.com
      لكن يمكنك استخدام برنامج إعلاني خاص بمدونات ووردبريس هو WordAds ويكون مفعلاً بشكل تلقائي في الخطط المدفوعة

  3. شكراا اخي
    هل يمكنني ان اضع كود الاعلان عند تحرير الموضوع في ورد برس عند السطر او المكان الذي اريد مثل البلوجر يدويا

    • نعم يمكن وضع الكود عند تحرير الموضوع، وذلك بالانتقال من المحرر المتطور إلى الشيفرة البرمجية ووضع الكود في المكان المطلوب.
      بدلاً من ذلك هناك إضافات تقوم بإدراج أدسنس ضمن جميع المقالات بشكل تلقائي.

  4. عندي مشكلة لديثة مدونة بلوجر عندما ادخل الى قوقل ادسنس الذي ربطته ب اد موب ادخل ععلى قوقل ادسنسس ثم اد موي يقول لي قدم طلب لاضهار المعلومات ثمحدد حساب ثم تسجيل ثم يقول لي استمر في موقعه مضيففك سؤالي كيف ادخل اعلانات على مدونة بلوجر

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات