الرئيسيةصيانة وعتاد صلبارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر - الأسباب وطرق الصيانة

ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر – الأسباب وطرق الصيانة

الحرارة الزائدة هي عدو جهاز الكمبيوتر، صممت أجهزة الكمبيوتر لتشتت الحرارة، وأخذت عملية التهوية في الاعتبار حتى لا ترتفع حرارة الأجهزة. في حالة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر بشكل مفرط،، قد يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير مستقر، أو يتوقف فجأة، أو حتى تعطل مكوناته.

هناك نوعان من الأسباب الأساسية التي تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يسخن. الأول هو أنه قد ينتج عن سوء الاستخدام أو تلف المكونات توليد حرارة أكثر مما ينبغي، والآخر هو عندما لا يعمل نظام التبريد الذي من المفترض أن يمنع فرط السخونة من الحدوث – سواء كان لديك نظام تبريد بالهواء أو بالسوائل للقيام بهذه المهمة.

اقرأ أيضاً: طريقة معرفة سرعة معالج جهاز الكمبيوتر في نظام ويندوز

في هذه المقالة، سننظر في كيفية معرفة متى تحصل مشكلة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر وكيفية تضييق نطاق المشكلة.

لمنع ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر، كيف يبرد الجهاز نفسه؟

تولّد مكونات الكمبيوتر القليل من الحرارة أثناء الاستخدام العادي. وقد تم تصميمها مع وضع ذلك في الاعتبار، هناك العديد من أنظمة التبريد المدمجة في معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية. ما لم تكن تستخدم جهازاً مبرداً سائلاً (غير متوفر لدى معظم المستخدمين العاديين)، فإن تدفق الهواء يعد أحد أنظمة التبريد الأكثر شيوعاً.

تعتمد جميع مكونات أجهزة الكمبيوتر على مبدأ أن تكون قادرة على سحب الهواء البارد من الخارج وطرد الهواء الساخن الذي يتراكم. يعتمد تأثير تدفق الهواء الرئيسي في جهاز الكمبيوتر الخاص بك على تصميمه. على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الأساسية، قد ترى مروحة فردية ذات فتحات جانبية أو أمامية. وعلى أجهزة الألعاب أو غيرها من المنصات عالية الأداء، سترى على الأرجح العديد من المراوح المصممة لتوفير تدفق جيد للهواء على جميع المكونات الداخلية.

تعتبر بعض المكونات المحددة – مثل وحدة المعالجة المركزية (CPU) وبطاقة الرسومات – أكبر مولدات حرارية ومن المحتمل أن يكون لديها أنظمة تبريد إضافية خاصة بها. سترى عادةً وحدة تشتيت حرارة متصلة بوحدة المعالجة المركزية، والتي تم تصميمها لسحب الحرارة من المعالج، ومروحة متصلة لسحب هذه الحرارة بعيداً عن وحدة المعالجة المركزية.

تحتوي بطاقات الرسومات عادةً على مروحة واحدة أو أكثر موصولة بها مباشرةً، وغالباً ما توجه بعض المراوح من الجزء الخلفي من الكمبيوتر الشخصي.

لكن في النهاية، تم تصميم نظام تدفق الهواء في حاوية الكمبيوتر الخاص بك لغرض بسيط – ابعاد الحرارة عن المكونات المولدة للحرارة ومن ثم خارج الجهاز.

تعمل الأنظمة المبردة بالسوائل بنفس الطريقة، إلا أنه بدلاً من تدفق الهواء، تضخ المياه (عادةً) من خلال مجموعة من الأنابيب التي تنتقل عبر حاوية الكمبيوتر الشخصي، يمتص الماء البارد في الأنابيب الحرارة أثناء تحركه داخل حاوية الجهاز، حيث يشع المبرد الحرارة إلى الخارج.

اقرأ أيضاً: طريقة الحصول على معلومات مفصلة عن جهاز الكمبيوتر

هل جهاز الكمبيوتر الخاص يعاني من فرط الحرارة؟

عند استخدام الكمبيوتر الشخصي للمهام المعتادة، لا داعي للقلق بشأن السخونة الزائدة على الإطلاق ما لم يكن هناك خطأ ما. ومع ذلك، إذا كنت تواجه مشكلات عدم استقرار النظام مثل الأعطال المفاجئة، وأعطال الشاشة الزرقاء، وتجمد البرامج، خاصة عند القيام بشيء يتطلب تشغيل ألعاب الكمبيوتر أو تحويل الفيديو، فقد يكون السبب ارتفاع حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كما ذكرنا من قبل، يمكن أن يحدث ارتفاع درجة الحرارة لعدة أسباب. قد يكون أحد المكونات معطلاً. وقد يكون برنامج تشغيل الأجهزة لا يتصرف بشكل جيد. لكن الأكثر احتمالاً، أن يكون نظام تدفق الهواء لا يعمل كما ينبغي.

قد تكون حاوية الكمبيوتر لديك مليئة بالغبار، وقد تكون المروحة معطلة، أو ربما يكون هناك شيء ما يغلق منافذ الكمبيوتر، أو قد يكون لديك كمبيوتر محمول صغير الحجم لم يتم تصميمه أبداً ليعمل بأقصى أداء لساعات طويلة.

مراقبة ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك

ضع في اعتبارك أن وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات (GPU) المختلفة لها نطاقات درجة حرارة مثالية مختلفة. قبل أن تشعر بالقلق الشديد بشأن درجة الحرارة، تأكد من فحص وثائق جهاز الكمبيوتر – أو مواصفات وحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسومات – للتأكد من أنك تعرف نطاق درجات الحرارة المناسب لجهازك.

يمكنك مراقبة درجة حرارة جهاز الكمبيوتر بطرق مختلفة. نوصي باستخدام Core Temp لفحص درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الأساسية، على الرغم من أنه يمكنك أيضاً استخدام أداة أكثر تقدماً مثل HWMonitor إذا كنت ترغب في الوصول إلى تفاصيل جوهرية (أو التحقق من درجة حرارة بطاقات الرسومات الخاصة بك)، تختلف كل وحدة معالجة مركزية عن الأخرى، ولكن بصفة عامة، إذا وصلت درجة الحرارة إلى 90 درجة مئوية أو أعلى ، فمن المحتمل أنك تعاني من كمية غير طبيعية من الحرارة.

كما ستعرض أدوات مثل HWMonitor درجات حرارة أخرى، مثل درجة حرارة محرك الأقراص الثابت، ولكن مثل هذه المكونات ستزداد سخونة بشكل عام إذا ازدادت الحرارة للغاية في حاويةالكمبيوتر، ولا يجب ألا يولدوا الكثير من الحرارة بمفردهم.

إذا كنت تعتقد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك ذو حرارة عالية، فلا تكتفي بمجرد إلقاء الضوء على هذه المستشعرات مرة واحدة وتجاهلها. افعل شيئاً مثل تشغيل لعبة كمبيوتر شخصي أو تشغيل برامج رسومية، ثم راقب درجة حرارة جهاز الكمبيوتر أثناء القيام بذلك، تحقق مرة أخرى بعد بضع ساعات فيما إذا ارتفعت درجة حرارة أي مكون بعد تشغيله بقوة لفترة من الوقت.

الحماية من ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك ذو حرارة عالية، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها حيال ذلك:

تنظيف حاوية جهاز الكمبيوتر:

يتراكم الغبار في حاويات أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع مرور الوقت، ما يؤدي إلى انسداد المروحة ومنع تدفق الهواء، يمكن أن يتسبب هذا الغبار في مشاكل في التهوية، ويحبس الحرارة ويمنع جهاز الكمبيوتر من تبريد نفسه بشكل صحيح. تأكد من تنظيف حاوية الكمبيوتر كل حين لمنع تراكم الغبار.
للأسف، غالباً ما يكون تنظيف الغبار في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر صعوبة.

ضمان التهوية المناسبة:

ضع الكمبيوتر في مكان حيث يمكنه الحصول على التهوية بشكل صحيح، إذا كان جهاز كمبيوتر مكتبي، فلا تدفع بحاوية الجهاز إلى قرب الحائط بحيث يتم إغلاق فتحات الكمبيوتر، أو تركه بالقرب من جهاز تدفئة. أما إذا إذا كان جهاز كمبيوتر محمول، فاحرص على عدم سد فتحات التهوية.

على سبيل المثال، وضع الكمبيوتر المحمول على مرتبة أو أريكة، مما يسمح له بالنزول داخلها، وتركه هناك قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة – خاصة إذا كان الكمبيوتر المحمول يقوم بعمل يولد حرارة لا يمكن التخلص منها.

تحقق مما إذا كانت جميع المراوح قيد التشغيل:

إذا لم تكن متأكداً من سبب ارتفاع حرارة جهاز الكمبيوتر، فافتح حاوية الجهاز وتحقق من تشغيل جميع المراوح، من المحتمل أن مروحة وحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسومات أو مروحة الحاوية الرئيسية قد فشلت أو أصبحت خارج الخدمة، مما يقلل من تدفق الهواء.

ضبط مشتتات الحرارة:

إذا زادت درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية لديك، فقد لا يكون مشتت الحرارة يعمل بشكل صحيح، أو قد تكون المعجونة الحرارية قد أصبحت قديمة، قد تحتاج إلى إزالة مشتت الحرارة وووضع معجون حراري جديد قبل إعادة تثبيت المشتت الحراري بشكل صحيح. تنطبق هذه النصيحة أكثر على الأشخاص الذين يقومون ببناء أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، خاصة إذا كانوا قد ارتكبوا خطأ عند إضافة المعجون الحراري في الأصل.

تحقق جيداً من التبريد السائل:

إذا كنت تستخدم التبريد السائل ، تأكد من أن المضخة تعمل بكفاءة.

ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر هو خطر يظهر بشكل واضح عند زيادة تردد تشغيل وحدة المعالجة المركزية أو بطاقة الرسومات الخاصة بك. سوف يتسبب رفع تردد التشغيل في تشغيل المكونات الخاصة بك بشكل يولد حرارة أكثر، وسوف تتسبب الحرارة الإضافية في مشاكل ما لم يكن بإمكانك تبريد مكوناتك بشكل صحيح.

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات