الرئيسيةشبكات الكمبيوترطريقة إخفاء عنوان IP الخاص بك، ولماذا تفعل ذلك

طريقة إخفاء عنوان IP الخاص بك، ولماذا تفعل ذلك

يشبه عنوان IP الخاص بك هويتك العامة على الإنترنت. في أي وقت تقوم فيه بأي شيء على الإنترنت، يتيح عنوان IP الخاص بك للخوادم معرفة مكان إرسال المعلومات التي طلبتها، تسجل العديد من المواقع هذه العناوين، وتتجسس عليك بشكل فعال، وعادةً ما تقدم لك إعلانات أكثر تخصيصاً لتتمكن من إنفاق المزيد من المال، بالنسبة إلى بعض الأشخاص، هذه مشكلة مهمة، وهناك طرق لإخفاء عنوان IP الخاص بك.

اقرأ المزيد: ماهو عنوان IP وكيف تعمل شبكات TCP/IP ؟

لماذا تحتاج إلى إخفاء عنوان IP الخاص بك؟

أحد الأسباب الكبيرة التي تجعل الأشخاص يخفون عناوين IP الخاصة بهم بحيث يمكنهم تنزيل مواد غير قانونية دون تعقبهم، ولكن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي قد ترغب في إخفائها.

أحد الأسباب هو القيود الجغرافية والرقابة، يتم حظر بعض المحتويات من قبل الحكومة في مناطق معينة، كما هو الحال في الصين والشرق الأوسط، إذا كان بإمكانك إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك وجعله يبدو وكأنك تتصفح من منطقة أخرى، يمكنك الالتفاف حول هذه القيود وعرض مواقع الويب المحجوبة، تقوم الشركات الخاصة في كثير من الأحيان بتأمين محتواها جغرافياً، ما يجعلها غير متوفرة في بلدان معينة، على سبيل المثال، يحدث هذا كثيراً على يوتيوب YouTube، حيث تمنع بعض البلدان، مثل ألمانيا، المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر بشكلٍ مباشر، بدلاً من استخدام نموذج تحقيق الدخل في يوتيوب.

السبب الآخر لإخفاء عنوان IP الخاص بك هو ببساطة لمزيد من الخصوصية ومنع إساءة استخدام معلوماتك الشخصية، كلما قمت بالوصول إلى موقع ويب، يقوم الخادم الذي تتصل به بتسجيل عنوان IP الخاص بك وإرفاقه بجميع البيانات الأخرى التي يمكن للموقع أن يعرفها عنك: عادات التصفح، ما تنقر عليه، المدة التي تقضيها في النظر إلى صفحة معينة، ثم يبيعون هذه البيانات لشركات الإعلان التي تستخدمها لتخصيص الإعلانات إليك مباشرةً، يمكن أيضاً استخدام عنوان IP الخاص بك لتتبع موقعك، حتى عند إيقاف تشغيل خدمات الموقع الجغرافي.

لو قمت بتجربة عملية بحث عن عنوان IP الخاص بك، سيعيد البحث موقعك في المنطقة والمدينة التي تعيش فيها، يمكن لأي شخص لديه عنوان IP الخاص بك القيام بذلك، وعلى الرغم من أنه لن يعطيك عنوان منزلك الفعلي أو اسمك لأي شخص ، فإن أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى بيانات عملاء مزود خدمة الإنترنت يمكن أن يجدك بسهولة إلى حد ما.

IP address

لا يقتصر التجسس والبيع لبيانات المستخدم على مواقع الويب أيضاً، بموجب قانون الولايات المتحدة، يحق لمزود خدمة الإنترنت جمع معلومات عنك دون إذن منك، تماماً كما يفعل أي مالك موقع ويب، في حين يدعي الجميع أنهم لا يبيعون بيانات العملاء، فإن هذه البيانات بالتأكيد تستحق الكثير من المال من شركات الإعلان، ولا يوجد شيء يمنعهم بشكل قانوني.. هذه مشكلة كبيرة، حيث أن نصف الأشخاص على الإنترنت في الولايات المتحدة عليهم الاختيار،إما أن يتم التجسس عليهم من مزود الانترنت، أو يبقون دون الإنترنت.

اقرأ ايضاً: ماهي الشبكة المحلية LAN ؟

كيف أقوم بإخفاء عنوان IP الخاص بي؟

تستخدم طريقتان أساسيتان لإخفاء عنوان IP الخاص بك: إما خادماً وكيلاً (Proxy)، أو باستخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN). (هناك أيضاً Tor، وهو أمر رائع لإخفاء الهوية، ولكن بطيء جداً ومعظم الناس لا يفضلونه).

الخادم الوكيل Proxy هو خادم وسيط يتم من خلاله توجيه حركة المرور الخاصة بك، ترى خوادم الإنترنت التي تزورها فقط عنوان IP الخاص بخادم الوكيل هذا وليس عنوان IP الخاص بك، عندما ترسل هذه الخوادم المعلومات إليك، تنتقل إلى الخادم الوكيل، الذي يقوم بتوجيهها إليك، تكمن المشكلة في الخوادم الوكيلة في أن العديد من الخدمات بالخارج تتجسس عليك أيضاً أو تُدخل الإعلانات في متصفحك.

الشبكة الخاصة الظاهرية VPN هي حل أفضل بكثير، عند توصيل الكمبيوتر (أو جهاز آخر، مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي) بشبكة ظاهرية خاصة (VPN) ، يعمل الكمبيوتر كما لو كان على نفس الشبكة المحلية كالشبكة الظاهرية الخاصة، يتم إرسال كل حركة المرور الخاصة بك عبر اتصال آمن بالشبكة الظاهرية الخاصة، نظراً لأن الكمبيوتر الخاص بك يعمل كما لو كان على الشبكة الظاهرية، فإن هذا يسمح لك بالوصول الآمن إلى موارد الشبكة المحلية حتى عندما تكون في الجانب الآخر من العالم. ستتمكن أيضاً من استخدام الإنترنت كما لو كنت حاضراً في موقع الشبكة الظاهرية الخاصة، والتي تتمتع ببعض الفوائد إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة أو تريد الوصول إلى مواقع الويب المحظورة جغرافياً.

عندما تتصفح الويب أثناء اتصالك بشبكة VPN، يتصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بموقع الويب من خلال اتصال VPN المشفر، تقوم شبكات VPN بإعادة توجيه الطلب نيابةً عنك وتقوم بإعادة توجيه الاستجابة من موقع ويب مرة أخرى عبر الاتصال الآمن، إذا كنت تستخدم شبكة ظاهرية خاصة (VPN) مقرها في الولايات المتحدة للوصول إلى Netflix ، فسترى Netflix اتصالك كأنه قادم من داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: 5 أشياء يجب ضبطها في إعدادات الراوتر الجديد

حسناً، كيف يمكنني الحصول على VPN؟

الآن بعد أن قررت أنك بحاجة إلى شبكة ظاهرية خاصة، حان الوقت لمعرفة كيفية الحصول على واحدة.

هناك الكثير من الخيارات، بما في ذلك إعداد VPN الخاص بك وهو أمر معقد للغاية.

الخيار الأفضل والأسهل هو الحصول على خدمة VPN ببساطة من مزود VPN ، يمكنك العثور على الخدمات التي تتراوح في السعر من مجاني تماماً للاستخدام المحدود، إلى سرعة فائقة وتعمل على جميع أجهزتك مقابل رسوم شهرية صغيرة.

مثال على ذلك ExpressVPN و StrongVPN و Speedify و Tunnelbear،

إن تثبيت VPN بسيط مثل التوجه إلى صفحة الاشتراك، وتنزيل تطبيق العميل على جهازك – يدعم معظم موفري VPN كل من أنظمة Windows و Mac و Linux و iPhone و Android

قم بتثبيت التطبيق، ثم تسجيل الدخول، واضغط زر الاتصال، وكن مرتبطاً بشكل سحري بشبكة ظاهرية خاصة (VPN) على خادم ما في مكان آخر من العالم.

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات