الرئيسيةعالم الانترنتما هو الخطأ 500 وكيف يمكن معالجته والالتفاف عليه؟

ما هو الخطأ 500 وكيف يمكن معالجته والالتفاف عليه؟

إذا كنت تحاول زيارة أحد مواقع الانترنت، وشاهدت رسالة الخطأ 500 “500 Internal Server Error” فهذا يعني أن هناك خطأ ما في هذا الموقع، هذه المشكلة لا تخص المتصفح خاصتك، أو جهاز الكمبيوتر لديك، أو اتصال الانترنت، وإنما تخص فقط الموقع الذي تحاول زيارته.

قد يختلف شكل الرسالة من موقع لآخر فربما تشاهد رسالة “500 Internal Server Error” أو “500 Error” أو “HTTP Error 500” أو “500. That’s an error” أو “Temporary Error (500)” لكنها بجميع الأحوال تعني الشيء نفسه.

ويحدث هذا الخطأ عندما لا يستطيع مخدم الويب تقديم المعلومات المطلوبة للمتصفح لديك، أي أن المشكلة تكون في عدم قدرة مخدم الويب على الاتصال مع الصفحات أو قواعد البيانات، وإرسال معلوماتها إلى متصفحك، فيعرض بدلاً من ذلك رسالة الخطأ.

طريقة تصحيح الخطأ:
بما أن هذه المشكلة ناتجة عن موقع الانترنت الذي تتصفحه، فلا يمكنك تصحيحها، وعليك انتظار التصرف من صاحب الموقع.

إلا أنه عادة ما يوجد طرق للالتفاف على هذه المشكلة التي غالبا ما تكون مؤقتة، وقد تكون ناتجة عن زيادة عدد زيارات الموقع في وقت محدد، لذلك فإنه عند تحديث الصفحة أو زيارة الموقع مجدداً بعد عدة دقائق غالباً ما ستجد الموقع يعمل من جديد.

ملاحظة: إذا كنت تقوم بإرسال أموال عبر موقع انترنت وحدثت هذه المشكلة تجنب تحديث الصفحة لتجنب تكرار إرسال الدفعة المالية، وعلى الرغم من أن معظم مواقع الدفع الإلكتروني لا تسمح بذلك إلا أن الاحتمال وارد والأفضل تجنبه.

إذا لاحظت عدم انتباه أصحاب الموقع لهذه الرسالة يمكنك التواصل معهم وتنبيههم لها، وذلك إما من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك.

مشاهدة نسخة مخبأة من الموقع:

إذا كنت مهتماً بالبحث عن معلومة ما في الموقع المتعطل، وليس لديك وقت للانتظار لتصحيح المشكلة من طرف صاحب الموقع، يمكنك البحث في النسخة المخبأة من الموقع على محركات البحث.

على سبيل المثل يمكنك في جوجل البحث عن كلمة معينة ضمن الموقع بكتابة الصيغة
site:example.com+keywords

مثلاً :
site:zadschool.com المودم

ستجد في نتيجة البحث في نهاية رابط الصفحة سهم يشير للأسفل يتضمن عبارة “نسخة مخبأة” (Cached) وهي النسخة المحفوظة من الصفحة في محرك البحث جوجل سابقا

– يمكنك أيضاً استخدام البحث في أرشيف الويب  web.archive.org  للبحث ضمن صفحات الموقع المؤرشفة.

 

لأصحاب المواقع:

إذا كنت صاحب الموقع وواجهتك هذه المشكلة، فإنها تعود لعدة أسباب، ولا يمكن حصرها بسبب وحيد.

يجب عليك مراجعة ملف .htaccess ، ومراجعة البرمجيات والسيكربتات التي أضيفت إلى موقعك، أو إضافات بعض برمجيات إدارة المحتوى، ومراجعة ملف وسجلات الدخول للموقع Log files للتأكد من عدم وجود نشاط أو دخول غير مصرح به من قبل أشخاص آخرين.
قد تحتاج لمراسلة الدعم الفني لشركة الاستضافة إذا لم تكن تمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع نظام الملفات وقواعد البيانات.

مدرسة زاد – زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات