الرئيسيةصيانة وعتاد صلبلهذا السبب توقف عن وضع الهاتف المبلل في الأرز

لهذا السبب توقف عن وضع الهاتف المبلل في الأرز

مع بداية ظهور الهواتف الذكية، اعتاد البعض على وضع الهاتف المبلل في الأرز بعد سقوطه في الماء، لكن الحقيقة أن هذه الحيلة التي انتشرت كثيراً للحفاظ على الهاتف بعد سقوطه في الماء هي مجرد “خرافة” وخدعة لا أساس لها من الصحة.

من أين أتت فكرة وضع الهاتف المبلل في الأرز؟

خدعة الأرز موجودة منذ وقت طويل وربما تكون قد جربتها من قبل، لكن من أين نشأت هذه النصيحة الشائعة؟ هذا سؤال مثير للاهتمام.

يعود أحد الأمثلة البارزة الأولى على “خدعة” الأرز الموصى بها إلى منشور Lifehacker منذ يونيو 2007. وكان الادعاء أن الأرز الجاف “يمتص الرطوبة المحيطة”. ومنذ ذلك الحين، يتكرر نفس هذا السيناريو بشكل كبير.

من المؤكد أن هذه الحيلة سبقت الهواتف الذكية، لكنها انتشرت أكثر حيث بدأ المزيد من الناس في حمل أجهزة باهظة الثمن وهشة لا تعمل بشكل جيد مع الماء. يريد الناس معرفة ما يجب عليهم فعله عندما يسقطون هواتفهم في الماء وخدعة وضع الهاتف المبلل في الأرز تلبي لهم تلك الحاجة.

لماذا لا تعمل؟

إليكم الحقيقة القاسية حول وضع الهاتف المبلل في الأرز – إنه لا يفعل شيئاً على الإطلاق، لا يتمتع الأرز بقدرات سحرية على امتصاص الرطوبة، يمكنك أيضاً وضع الهاتف في وعاء فارغ تماماً.

يمتلك الأرز بعض القدرة على امتصاص الماء من الأشياء المبللة، لكنه ضعيف جداً، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا لا يعالج المشكلة الرئيسية، فحتى المجفف القوي مثل هلام السيليكا لا يمكنه امتصاص أكثر السوائل ضرراً، والتي تدخل إلى داخل الهاتف.

في بعض الأحيان، إذا لم يخترق الماء الهاتف كثيراً، فإن تركه مغلقاً وإعطائه وقتاً حتى يجف سيحميه بشكل أفضل، ينتهي الأمر بالناس إلى التفكير في أن الأرز هو الذي فعل شيئاً بينما في الواقع كان مجرد ترك الهاتف بمفرده لفترة من الوقت هو الذي أدى إلى تلك النتيجة.

ومما يزيد الطين بلة أن الأرز يمكن أن يزيد الضرر الناتج عن الماء في بعض الحالات، حيث يمكن أن يدخل “غبار” الأرز الناعم إلى المنافذ ويختلط بالماء لتكوين مادة تشبه العجينة يصعب إزالتها.

كيفية حفظ هاتف مبلل بالماء

مفتاح حفظ الهاتف المبلل بالماء ليس بالضرورة انتظاره حتى يجف، قد ينجح ذلك إذا كنت محظوظاً، لكن من الأفضل إزالة أكبر قدر ممكن من الماء في أسرع وقت ممكن، لأن مجرد تركه يجف قد يؤذي كل المواد الموصلة بسبب الماء.

إذا تم غمر هاتفك في الماء، فإن الخطوة الأولى الفورية هي إيقاف تشغيله. لا تحاول تشغيل الهاتف المبلل إذا أطفأه الماء، ويجب عليك إزالة أي شيء يمكن إزالته. يتضمن ذلك بطاقة SIM وبطاقة microSD والبطارية (إذا كانت قابلة للإزالة).

بعد ذلك، يمكنك استخدام تقنيات متوفرة مثل استخدام مروحة أو هواء مضغوط لإخراج المياه من المنافذ، ومع ذلك، لن يفعل ذلك أي شيء للمياه التي تدخل داخل الهاتف. لإزالة هذا الماء بنفسك، ستحتاج إلى فتح الجهاز، ومسحه بكحول الأيزوبروبيل بنسبة 90٪+ أو وضعه أمام مروحة.

ربما لا نعرف أبداً من هو أول شخص فكر في وضع الهاتف المبلل في وعاء من الأرز، لكن “الحيلة” لا تزال عالقة لفترة طويلة جداً. لحسن الحظ، تتمتع غالبية الهواتف الذكية اليوم بمستوى معين من مقاومة الماء. من الأفضل لك الحصول على واحد من هؤلاء واتخاذ الاحتياطات الأخرى. احتفظ بالأرز للعشاء.

اقرأ أيضاً
طريقة نقل جهات الاتصال إلى هاتف أندرويد جديد

مدرسة زاد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات