الرئيسيةشبكات الكمبيوترماهي الشبكة المحلية LAN ؟

ماهي الشبكة المحلية LAN ؟

ببساطة، تعتبر الشبكة المحلية (Local Area Network ) (LAN) مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى المتصلة ببعضها عبر شبكة، وتقع جميعها في نفس الموقع ، عادة ضمن مبنى واحد مثل المكتب أو المنزل، لكن دعونا نتعرف أكثر على الشبكات المحلية والفرق بينها وبين الشبكات الأخرى.

ما هي الشبكة المحلية LAN ؟

هي مجموعة من الأجهزة المتصلة ببعضها وتكون محصورة عادة داخل منطقة صغيرة، عادة مبنى واحد، وقد تكون هذه المنطقة هي منزلك أو شركة صغيرة، وقد تحتوي على عدد قليل من الأجهزة، أو قد تكون مبنى كامل يتضمن مئات أو آلاف الأجهزة.

ولكن بصرف النظر عن الحجم ، فإن الخاصية المميزة الوحيدة التي تحدد الشبكة المحلية LAN هي أنها تقوم بتوصيل الأجهزة الموجودة في منطقة واحدة محدودة، وهذا ما يميزها عن الأنواع الأخرى من الشبكات مثل شبكات المناطق الواسعة (WAN) وشبكات المدن (MAN).

تتيج الشبكة المحلية LAN للأجهزة المتصلة ضمنها مشاركة اتصال الانترنت ومشاركة الملفات ومشاركة الطابعات والأجهزة المختلفة، كما يمكن على الشبكات المحلية الكبيرة تحديد خوادم لاستضافة خدمات البريد الإلكتروني والمستخدمين وأذونات الوصول إلى الموارد المشتركة على الشبكة.

ما هي أنواع التكنولوجيا المستخدمة في الشبكة المحلية ؟

المودم والراوتر

تعتمد أنواع التكنولوجيا المستخدمة في شبكة LAN على عدد الأجهزة والخدمات المقدمة على الشبكة. هناك نوعان أساسيان للاتصال يستخدمان في الشبكات المحلية الحديثة – بغض النظر عن الحجم – هما كابلات اثرنيت Ethernet وشبكة Wi-Fi.

في الشبكات المنزلية والشبكة المحلية في المكاتب الصغيرة عادة ما تجد جهاز “مودم” يوفر الاتصال بالانترنت، وجهاز توجيه “راوتر” يتيح للأجهزة الأخرى مشاركة هذا الاتصال، والاتصال ببعضها البعض، ونقطة وصول للشبكة اللاسلكية “WI-Fi” تتيح للأجهزة الوصول إلى الشبكة لاسلكيا، يوفر العديد من مزودي خدمات الانترنت (ISP) عادة، جهازاً واحداً مدمجاً يعمل كمودم وجهاز توجيه ونقطة وصول لاسلكية، كما يوجد أجهزة أخرى هي المبدلات (switches) التي تسمح بتقسيم اتصال اثرنيت واحد إلى نقاط اتصال متعددة.

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين المودم والراوتر؟

أما في الشبكات المحلية الأكبر حجماً ، ستجد عادة  الأنواع نفسها من معدات الشبكات، لكن بشكل أوسع بكثير من حيث عدد الأجهزة المستخدمة ومدى قوةأداء هذه الأجهزة. على سبيل المثال، قد تعمل أجهزة التوجيه والمبدلات الاحترافية على خدمة العديد من الاتصالات المتزامنة، وتوفر خيارات أكثر أماناً، وخيارات المراقبة، وتسمح بإجراء المزيد من الإعدادات والتخصيص بشكل أفضل. كما تسمح نقاط الوصول اللاسلكية Wi-Fi ذات المستوى الاحترافي في كثير من الأحيان بإدارة العديد من الأجهزة من خلال واجهة واحدة وتوفر تحكماً أفضل في الوصول.

ما هي شبكات WAN و MANs؟

شبكات المناطق الواسعة (WAN) Wide Area Networks وشبكات المدن (MAN) Metropolitan Area Networks هي في الواقع متشابهة إلى حد كبير. سترى في بعض الأحيان مصطلح “شبكات مناطق الحرم الجامعي” (Campus Area Networks)(CANs) مستخدماً  من حين لآخر في بعض المراجع التقنية، وفي الحقيقة فإنها مصطلحات متداخلة إلى حد ما ، وبشكل أساسي ، فهي عبارة عن شبكات تربط بين عدة شبكات محلية.

تعتبر شبكة المدن MAN شبكة تتكون من شبكات محلية متعددة متصلة ببعضها البعض عبر اتصالات عالية السرعة وكلها موجودة داخل نفس المدينة أو المنطقة الحضرية. كما تتكون شبكة المناطق الواسعة WAN أيضاً من شبكات محلية LAN متعددة، ولكنها تمتد لمساحة أكبر من مدينة واحدة وقد تكون متصلة بأنواع مختلفة من التقنيات، بما في ذلك الإنترنت. أما شبكة الجامعة CAN فهي بالطبع، شبكة تتكون من مجموعة شبكات LAN متعددة تتمتد ضمن حرم الجامعة بمبانيه المتعددة.

على الرغم من ذلك ، إذا كنت تريد فقط التفكير في كل هذه الشبكات باعتبارها شبكات واسعة WAN ، فلا بأس بذلك.

للحصول على مثال تقليدي لشبكة WAN ، فكر في شركة لها فروع في ثلاثة مواقع مختلفة في جميع أنحاء البلاد (أو العالم). يحتوي كل موقع على الشبكة المحلية الخاصة به. هذه الشبكات المحلية متصلة ببعضها البعض كجزء من الشبكة ككل. ربما تكون متصلة ببعضها عبر اتصالات خاصة أو مخصصة أو ربماتكون متصلة ببعضها عبر الإنترنت.

في الواقع ، فإن شبكة الإنترنت هي بحد ذاتها أكبر شبكة واسعة WAN في العالم ، وتربط بين آلاف وآلاف من الشبكات المحلية في جميع أنحاء العالم.

مدرسة زاد 

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات