الرئيسيةتصميم فنيما الفرق بين الصورة النقطية و الرسوم المتجهة ؟

ما الفرق بين الصورة النقطية و الرسوم المتجهة ؟

مقدمة عن الصورة النقطية و الرسوم المتجهة

تتألف العديد من أنواع الصور المألوفة أكثر لدى الأشخاص من شبكة من النقاط تسمى “البكسلات” والبكسل هو أصغر عنصر في الصورة، يحتوي كل بكسل على معلومات حول كيفية عرض اللون.

إن صور JPEG و GIF وصور BMP، على سبيل المثال، هي جميعها صور بيكسل معروفة باسم الرسوم النقطية أو الصور النقطية، لذلك، فإن رسومات الصور النقطية هذه لها دقة ثابتة أو عدد من وحدات البكسل في الشبكة، ويتم قياسها بوحدات البكسل في البوصة (PPI). تحدد دقة الصورة النقطية حجم الصورة لأنه لا يمكن تغيير حجمه دون فقد جودة الصورة.

تتكون الرسوم المتجهة، من ناحية أخرى، من المسارات التي يتم تحديدها بواسطة نقطة البداية والنهاية، يمكن أن تكون هذه المسارات أي شيء من خط إلى سلسلة من الخطوط التي تنشئ شكلًا مثل مربع أو دائرة، على الرغم من الطبيعة البسيطةلكتلة بناء الرسوم المتجهة، يمكن استخدام المسارات لإنشاء رسوم بيانية معقدة للغاية. يحمل كل كائن مسار بيان رياضي خاص به يحدد كيفية عرض الكائن.

اقرأ أيضاً: طريقة حفظ وضغط الصور بشكل صحيح لتسريع مواقع الويب

أكثر تنسيقات الرسوم المتجهة شيوعاً هي أدوبي إليستريتورAI (Adobe Illustrator) وأوتوكاد DXF (AutoCAD DXF) المستخدمة في الرسوم الهندسية والمعمارية، و CGM (Computer Graphics Metafile)

يمكن العثور على الرسوم المتجهة Vector أيضاً في تنسيقات EPS (Encapsulated PostScript) و PDF (تنسيق المستند المحمول Portable Document Format).

الاختلاف الأكثر أهمية بين الرسوم المتجهة والرسوم النقطية هو أن الرسوم المتجهة مستقلة في دقتها، ما يعني أنها قابلة للتمدد حقاً. نظراً لأن الرسوم المتجهة لا تتكون من شبكة ثابتة مثل الرسوم النقطية، يمكن تغيير حجمها بدون فقد جودة الصورة. وهذا يجعلها مثالية لمجموعة متنوعة من تطبيقات التصميم الجرافيكي مثل الشعارات، والتي تتطلب القدرة على تغيير حجمها لشيء صغير مثل بطاقة الأعمال أو لحجم أعلى عادة ما يكون كبيراً مثل لوحة الإعلانات.

اقرأ أيضاً: ماهي ملفات PDF وكيف يمكن عرضها وتعديلها وتحويلها إلى ملفات أخرى

الرسوم المتجهة المتحركة

في حين أن بعض برامج تحرير الرسوم المتجهة (برامج الكمبيوتر التي تقوم بإنشاء وتحرير الرسوم المتجهة) تدعم الرسوم المتحركة، فإن البرامج الأكثر شيوعاً لإنشاء الرسوم المتحركة، مثل Adobe Flash ، مصممة خصيصاً لهذا الغرض، في حين أن الرسوم المتحركة يمكن أن تحتوي على رسومات نقطية، إلا أن معظمها لا يستخدم إلا الرسومات المعتمدة على المتجهات، لأننا كما تعلمنا سابقاً، فإنها تتوافق مع تغيير الحجم بشكل أفضل وتأخذ مساحة أقل، هذه الرسوم المتحركة المتجهة عموماً ذات مظهر رسومي أكثر وضوحاً بالمقارنة مع بدائلها.

هناك تنسيقات رسوم متحركة متجهةأخرى، على سبيل المثال ، فإن تنسيق  EVA (Extended Vector Animation) هو تنسيق ملف متجه يستند إلى الويب شائع في اليابان حيث يتم استخدام برنامج EVA Animator على نطاق واسع. يتمثل الاختلاف الأساسي بين تنسيق EVA وتنسيقات الرسوم المتجهة الأخرى في أنه يسجل فقط التغييرات في المتجه مع مرور الوقت بدلاً من تسجيل المعلومات لكل إطار، وتميل تنسيقات EVA إلى أن تكون أصغر من بدائلها.

اقرأ ايضاً: طرق بديلة لفتح وتحويل ملفات فوتوشوب في حال عدم وجود البرنامج

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات