الرئيسيةبرمجياتماهي ملفات PDF وكيف يمكن عرضها وتعديلها وتحويلها إلى ملفات أخرى

ماهي ملفات PDF وكيف يمكن عرضها وتعديلها وتحويلها إلى ملفات أخرى

تعتبر الملفات ذات اللاحقة pdf ملفات مستندات بصيغة محمولة Portable Document Format (PDF) والتي تستخدم عادة لحفظ المستندات للقراءة فقط مع الاحتفاظ بتنسيقها وتخطيط الصفحة.

تستخدم ملفات PDF بشكل شائع في الكتب الإلكترونية، والوثائق الممسوحة، والاستمارات، وغيرها من الوثائق.

ماهي ملفات PDF ؟

تم ابتكار ملفات PDF من قبل أدوبي Adobe في عام 1990 وذلك لأمرين أساسيين، الأول هو جعل الناس قادرين على فتح المستندات الخاصة بهم على جميع الأجهزة بغض النظر عن البرمجيات وأنظمة التشغيل المستخدمة أو العتاد الصلب المستخدم، دون الحاجة لامتلاك البرنامج الذي تم إنشاء الملفات من خلاله، بل فقط من خلال أي برنامج قارئ لملفات PDF وهو الأمر الذي توفره في الوقت الحالي معظم متصفحات الانترنت، أما الأمر الثاني فهو الحفاظ على شكل وتخطيط وتنسيق الملف بالشكل الذي تم إنشاؤه في البرنامج الأصلي الخاص به.

يمكن لملفات PDF أن تحتوي على نصوص وصور وراوبط تشعبية وخطوط مضمنة وأزرار تفاعلية والكثير.

طريقة عرض ملفات PDF

لأن صيغة PDF هي صيغة قياسية فإن هناك الكثير من التطبيقات التي يمكنها قراءة هذه الملفات، مثل متصفحات الانترنت، وبرنامج أكروبات ريدر Acrobat Reader وهو البرنامج الرسمي من أدوبي، عدا عن العديد من التطبيقات الخارجية الكثيرة.

الطريقة الاسهل لعرض ملفات PDF هي متصفح الانترنت

يمكنك قراءة ملفات PDF بشكل مثالي على متصفح الانترنت سواء كنت تستخدم نظام ويندوز Windows أو ماك MacOS ، يمكنك فقط النقر المزدوج على الملف لفتحه في المتصفح إذا كان المتصفح هو التطبيق الافتراضي.

إذا لم يكن كذلك إنقر بالزر الأيمن للماوس على الملف واختر الأمر “فتح بواسطة” (Open With) من القائمة المنبثقة، ثم أشر إلى متصفخ الانترنت المفضل لديك.

للمزيد من الخيارات والتحكم استخدم برنامج قارئ ملفات PDF

يعتبر برنامج Acrobat Reader من “أدوبي” (Adobe ) الأداة الرسمية لقراءة ملفات PDF وهو مجاني ومتوفر لأنظمة التشغيل Windows و macOS و iOS و Android

بعد تثبيت البرنامج سيصبح تلقائياً القارئ الافتراضي لملفات PDF

كل ما عليك هو النقر المزدوج على الملف لفتحه.

يتضمن البرنامج العديد من الميزات، إضافة إلى إمكانية تحميل إضافة خاصة لمتصفح كروم Chrome

يوجد أيضاً العديد من التطبيقات الأخرى لفتح ملفات PDF قد تكون أسرع وأقل حجماً من برنامج أكروبات ريدر.

طريقة تحرير وتعديل ملفات PDF

إذا كنت بحاجة إلى تحرير ملف PDF فإن الخيارات محدودة لذلك، الخيار القياسي هو استخدام برنامج Acrobat DC المدفوع، والذي يصل ثمنه إلى نحو 15 دولار شهرياً مع الدفع السنوي، تتوفر نسخة تجريبية متاحة لمدة سبعة أيام إذا كنت تحتاج فقط لتحرير عدة مستندات خلال هذه الفترة.

هناك بعض الأدوات المجانية مثل PDF-XChange Editor الذي يتيح لك إجراء التعديلات الأساسية والتعليقات التوضيحية.

طريقة إنشاء ملفات PDF

هناك طرق عدة يمكنك من خلالها إنشاء ملف PDF من اي نوع من الملفات الأخرى مثل المستندات والصور وصفحات الويب وما إلى ذلك.

بداية، يسمح كل من نظام ويندوز وماك بالطباعة إلى ملف PDF، لذلك فإن أي شيء تقريبا يمكنك طباعته يمكنك حفظه كملف PDF

اقرأ أيضاً: طريقة تحويل مجموعة صور إلى ملف PDF في ويندوز

تتضمن بعض التطبيقات أيضاً مثل Chrome طابعات PDF مضمنة لديها.

اقرأ أيضاً: طريقة تفعيل طابعة PDF في ويندوز 10

أما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التحكم في كيفية ظهور ملفات PDF الخاصة بك، فستضطر إلى اللجوء لبرنامج Adobe Acrobat DC

طريقة تحويل ملفات PDF إلى صيغة أخرى قابلة للتعديل

يمكنك أيضاً تحويل ملف PDF إلى صيغة أخرى تكون قابلة للتعديل بطريقة أكثر سهولة.

يمكنك مثلاً تحويل ملفات PDF إلى مستندات Word أو مستدات Google بحيث يمكنك التعامل مع هذه المستندات بعد التحويل من خلال فتح هذه الملفات في Word أو رفعها إلى Google Drive وفتحها باستخدام مستندات Google

المزيد راجع مقالنا السابق: 

طريقة تحويل الصور وملفات PDF إلى مستدات جوجل

المشكلة التي قد تواجهك في تحويل المستندات باستخدام أدوات Word أ Google المدمجة هي أنك قد تواجه أحياناً صعوبة في الحفاظ على التنسيق والتصميم المعقد، وهنا يمكنك التوجه إلى تجربة أدوبي أكروبات ريدر، حيث يتضمن التطبيق المجاني إمكانية دفع 1.99 دولاراً شهرياً إذا كنت ترغب في تحويل ملفات PDF إلى تنسيقات أخرى مثل Word .

إذا كنت تستخدم هذا الأمر بانتظام فقد يكون دفع هذه الرسوم أمراً يستحق ذلك، نظراً لأن برنامج أكروبات ريدر هو البرنامج الأكثر موثوقية لتحويل ملفات PDF إلى مستندات Word حيث تحافظ على التنسيق بشكل جيد، وبالطبع فإن النسخة الكاملة من أكروبات يمكنها أيضاً إنجاز المهمة لكن لا تستحق التكلفة الإضافية إذا كان كل ما تحتاج إليه فقط هو تحويل المستندات.

اقرأ أيضاً: طريقة تحويل مجموعة صور إلى ملف PDF في برنامج فوتوشوب

هناك أيضاً بعض الخدمات السحابية على الانترنت التي تقوم بتحويل ملفات PDF دون الحاجة إلى تثبيت برنامج على جهازك، ومع ذلك فإنه من الضروري تذكر أن هذه الخدمات تتطلب تحميل المستند على خوادم خاصة بها، لذلك إذا كان المستند يحتوي على معلومات حساسة فربما ترغب في تخطي هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً: طريقة تحويل مجموعة صور إلى ملف PDF عن طريق موقع انترنت | شرح مصوّر

يعتبر موقع Zamzar من أكثر مواقع تحويل الملفات الأكثر شعبية على الانترنت، ويتيح تحميل أي ملف يصل حجمه إلى 100 ميجابايت، بعد قيامك بالتحميل واحتيار التنسيق الذي تريد التحويل إليه، سيتم إرسال المستند إليك عبر البريد الإلكتروني مع رابط للتنزيل.

إحدى الفوائد الإضافية لموقع Zamzar هو أنه يدعم عدداً كبيراً من التنسيقات التي يمكنك تحويلها، بما في ذلك تنسيقات المستندات والصور والأشكال المختلفة.

 

مدرسة زاد

إعداد زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات