الرئيسيةعالم الانترنتطريقة نقل الملفات عبر بروتوكول FTP باستخدام برنامج FileZilla

طريقة نقل الملفات عبر بروتوكول FTP باستخدام برنامج FileZilla

يعتبر بروتوكول نقل الملفات ( File Transfer Protocol اختصاراً FTP ) نظاماً يستعمل عموماً على شبكة الانترنت، لنقل وتبادل الملفات بين جهازي كمبيوتر، الخادم البعيد وجهاز الزبون.

يستقبل خادم التحميل طلبات الاتصال من الأجهزة الأخرى، حيث يبدأ جهاز المستخدم بالاتصال بالخادم. وحالما يرتبطان، يمكن للزبون أن يقوم بعدد من العمليات على الملف مثل إرسال الملفات إلى الخادم، وتحميل الملفات من الخادم، وتبديل الاسم أو حذف الملفات على الخادم وهكذا.

يتميز نظام FTP بإمكانية تبادل الملفات بين جهازين بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم حيث يمكن إجراء كافة عمليات نقل الملفات بين الخادم البعيد والحاسوب المحلي أو العكس، وإجراء النقل والنسخ وإعادة التسمية والحذف وغير ذلك دون الحاجة إلى تطابق نظامي التشغيل بين الخادم والزبون.

يتواجد الكثير من البرامج المجانية التي يمكن استخدامها كعميل FTP بحيث تحقق هذه البرامج عملية الاتصال مع الخادم، إضافة إلى واجهة مرئية يمكن من خلالها إدارة العمليات على الملفات.

يوضح هذا الشرح كيفية استخدام FileZilla لرفع الملفات على موقعك على الويب. و برنامج FileZilla هو برنامج مفتوح المصدر ومجاني لنقل الملفات عبر الإنترنت. وهو عميل FTP شائع الاستخدام ويستخدمه مشرفو المواقع من جميع أنحاء العالم. ويمكنك من خلال الرابط التالي تنزيل برنامج FileZilla.

بعد تحميل وتنصيب البرنامج تحتاج إلى التواصل مع مستضيفك للحصول على بيانات الوصول إلى حساب FTP

تؤمن معظم الاستضافات الجيدة إمكانية إنشاء حسابات FTP متعددة وإنشاء أكثر من مستخدم عليها.

عادة ما ترسل شركات الاستضافة بيانات الدخول إلى حساب FTP الرئيسي في رسالتها الترحيبية الأولى عبر البريد الإلكتروني عند شراء خطة الاستضافة، إذا لم تعثر على هذه البيانات تواصل مع شركة الاستضافة للحصول عليها.

التعرف على واجهة عميل FTP برنامج  FileZilla

بعد تحميل وتنصيب برنامج FileZilla على جهازك قم بفتح البرنامج وكتابة اسم المستضيف واسم المستخدم وكلمة المرور التي حصلت عليها من مستضيفك

تنقسم نافذة FileZilla إلى قسم أيسر  Local site تشاهد فيه الملفات المخزنة على الكمبيوتر المحلي، أي القرص الثابت والاقراص الخارجية المتصلة إن وجدت، وهو شبيه بمستكشف ملفات ويندوز، والقسم Remote site وهو المخصص لمشاهدة الملفات والمجلدات المخزنة على خادم  الاستضافة.

بعد تسجيل الدخول تشاهد في قسم Remote site مجموعة من الملفات والمجلدات هي ملفات موجودة على خادم الاستضافة.

تخزن صفحات موقع الويب التي تظهر لزوار الموقع في المجلد public_html ومجلدات فرعية ضمنه.

بتضمن المجلد public_html مجموعة من المجلدات والملفات التي تختلف باختلاف البرمجية أو التقنية المستخدمة لإنشاء الموقع.

على سبيل المثال في ووردبريس WordPress تشاهد ثلاثة مجلدات أساسية هي wp-admin و wp-contents و wp-includes مع مجموعة من الملفات.

يؤدي النقر المزدوج على المجلد إلى فتحه وعرض محتوياته من المجلدات الفرعية والملفات.

على سبيل المثال في ووردبريس للوصول إلى ملفات قالب الموقع تسلك المسار:
public_html/wp-content/themes

إرسال ملف من القرص الصلب إلى خادم الاستضافة:

لإرسال  ملف أو مجلد  إلى ملفات موقعك على خادم الاستضافة افتح القسم الايمن  Remote site وتصفح المجلدات وصولاً إلى المكان الذي تريد رفع الملف أو المجلد إليه. (في الصورة أدناه هو مجلد news)

انتقل إلى القسم الايسر من البرنامج  Local site وتصفح المجلدات حتى الوصول إلى المجلد أو الملف المطلوب. (في الصورة أدناه هو مجلد media على القرص الصلب D)

انقر على الملف  أو المجلد بالزر الايمن للماوس واختر الأمر Upload –  يمكنك تحديد مجموعة من الملفات والمجلدات واختيار نفس الأمر  إذا كنت ترغب بنقل مجموعة ملفات معاً.

 

سيبدأ نقل الملفات وستشاهد تقدم العملية في الشريط السفلي في قسم Queued files

بعد انتهاء النقل ستظهر الملفات أو المجلد ضمن القسم Remote site وسيظهر في الشريط السفلي انتقالها إلى القسم Successful transfers

تحميل ملف من موقعك إلى القرص الصلب:

لتحميل ملف أو مجلد أو مجموعة ملفات ومجلدات من موقعك إلى القرص الصلب:

انتقل إلى القسم الأيسر من البرنامج  Local site وتصفح المجلدات حتى الوصول إلى المكان الذي تريد تحميل الملفات أو المجلدات إليه ((في الصورة أدناه هو مجلد New folder على القرص الصلب D))

افتح القسم Remote site وتصفح المجلدات وصولاً إلى المجلد أو الملف المطلوب.

انقر على الملف  أو المجلد بالزر الايمن للماوس واختر الأمر Download –  يمكنك تحديد مجموعة من الملفات والمجلدات واختيار نفس الأمر  إذا كنت ترغب بنقل مجموعة ملفات أو مجلدات معاً.

بنفس الخطوات السابقة سيبدأ نقل الملفات وستشاهد تقدم العملية في الشريط السفلي في قسم Queued files وبعد انتهاء النقل سيظهر الملف أو المجلد ضمن القسم  Local site أي على القرص الصلب لديك، وسيظهر في الشريط السفلي انتقال الملف إلى القسم Successful transfers

اقرأ أيضاً: 

طريقة رفع مجموعة صور في ووردبريس باستخدام FTP

طريقة تحديث إضافات ووردبريس يدوياً من خلال FTP

طريقة تنصيب الإضافات في ووردبريس خطوة خطوة

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات