الرئيسيةتطبيقات الموبايلحل مشكلة عدم استلام رسائل من مستخدمي أيفون

حل مشكلة عدم استلام رسائل من مستخدمي أيفون

إذا كنت تواجه مشاكلاً في استقبال الرسائل من مستخدمي أجهزة أيفون iPhone، فهذا يعني وجود مشكلة في خدمة Apple iMessage وخصوصاً إذا كنت قد انتقلت من جهاز أيفون إلى جهاز أندرويد أو أي جهاز آخر.

هذه المشكلة تحدث عند الانتقال من أيفون إلى جهاز هاتف ذكي آخر، لكنها قد تحدث لأي أحد، حتى في حال عدم امتلاك جهاز أيفون أبداً، ففي حال كنت قد حصلت على رقم هاتف جديد فربما يكون هذا الهاتف مسجلاً لدى خدمة Apple iMessage من مالكه السابق.

لماذا يحصل هذا الأمر في iMessage ؟

عندما يقوم مستخدم iPhone بفتح تطبيق الرسائل Messages ويحاول إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف، فمن المفترض أن يقوم أيفون بإرسال الرسالة مباشرة، لكن هذا لا يحصل.

ما يحصل هو أن تطبيق الرسائل يقوم بالتحقق من خلال مخدم “أبل” فيما إذا كان هذا الرقم مسجلاً في خدمة iMessage ، فإذا كان كذلك، فإن تطبيق الرسائل لا يقوم بإرسال رسالة نصية SMS تقليدية، بدلاً من ذلك يتم إرسال رسالة عبر iMessage.

لا يستطيع مستخدمو الأيفون الاختيار بين إرسال الرسالة عبر خدمة iMessage أو عبر رسالة تقليدية، لأن الأمر يتم بشكل تلقائي.

يمكن تمييز الرسائل التي ترسل عبر iMessage بأنها تكون باللون الأزرق، فيما الرسائل التي يتم إرسالها عبر رسالة نصية قياسية تكون مميزة باللون الأخضر.

فإذا كان الشخص الذي سيستلم الرسالة يستخدم جهاز أيفون فسيتلمها من خلال خدمة iMessage وستظهر الرسالة لدى المرسل باللون الأزرق، أما إذا كان يستخدم هاتفاً آخر فسيستلمها عبر رسالة نصية قياسية وستظهر الرسالة لدى المستلم باللون الأخضر.

imessage-01

الأشخاص الذين ينتقلون إلى أندرويد يقعون في هذه المشكلة:

من المحتمل أن يسبب النظام السابق مشاكلاً في استلام الرسائل، وهذا شائع في حال الانتقال من أجهزة أيفون إلى أجهزة أندرويد أو أية أنواع أخرى من الهواتف.

وحتى في حال تخليك عن جهاز أيفون، فإن رقمك يبقى في أنظمة أبل ومسجلاً في iMessage ، لذلك فعندما يحاول مستخدم أيفون إرسال رسالة نصية، فإن تطبيق الرسائل لديه يقوم بإرسالها كخدمة iMessage، والتي تبقى في مخدم “أبل” ولا تصل إليك إذا كنت لا تملك جهاز أيفون، كون رقمك مسجل سابقاً في خدمة iMessage.

لكن تطبيق الرسائل لدى المرسل سيظهر أن الرسالة تم إرسالها بنجاح (لأن خدمة iMessage قد قامت باستلامها) لذلك ليس لديه أي دليل على خلاف ذلك، لكن الرسالة التي ارسلت لك من جهاز أيفون ستبقى هائمة في الفضاء الافتراضي.

ويحصل بنفس الأمر حتى في حال لم تكن تستخدم جهاز أيفون في السابق، قد تحصل على رقم جديد وتستخدمه في هاتف أندرويد أو أي هاتف آخر، لكنه كان مسجلاً لدى مالكه السابق في خدمة iMessage.

كيف تقوم بإلغاء تفعيل رقمك في خدمة iMessage؟

لحل هذه المشكلة عليك إلغاء تفعيل رقم الهاتف الخاص بك في خدمة Apple iMessage.

تقدم أبل أداة لحل هذه المشكلة.

لإلغاء تفعيل رقم هاتفك في خدمة iMessage توجه إلى صفحة Deregister iMessage على الانترنت وأدخل رقم الهاتف، ستقوم أبل بإرسال رسالة قصيرة إلى هاتفك تحتوي كود التأكيد، أدخل كود التأكيد في صفحة الويب السابقة لتأكيد إمكانية وصولك إلى رقم الهاتف.

ستقوم أبل الآن بإلغاء رقمك من نظام iMessage وقد يستغرق هذا الأمر عدة ساعات.

عندما يقوم أحد مستخدمي أيفون الآن بإرسال رسالة نصية لك، فإن تطبيق الرسائل سيلاحظ أنك لم تعد مسجلاً في iMessage وبالتالي سيقوم تلقائياً بإرسال الرسالة على شكل رسالة نصية عادية SMS

imessage-02

طريقة بديلة:

إذا كنت لاتزال تمتلك جهاز الأيفون القديم، يمكنك إجراء العملية من خلال جهاز أيفون، لكن إذا كنت قد استخدمت الأداة السابقة فأنت لست بحاجة لهذه الطريقة البديلة.

أدخل بطاقة السيم SIM في جهاز الأيفون، وافتح تطبيق “الإعدادات” (Settings) واضغط على تبويب “الرسائل” (Messages) وقم بإلغاء تفعيل الزر المنزلق iMessage في أعلى الشاشة.

إرجع للخلف واضغط على تبويب “Facetime”وقم بإلغاء تفعيل الزر المنزلق “Facetime” .

يمكنك الآن إزالة بطاقة الاتصال من حهاز الأيفون وإدخالها في جهاز الهاتف الجديد وسيعمل كل شي على مايرام.

imessage-03

 

مدرسة زاد – زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات