الرئيسيةمايكروسوفت أوفيسطريقة عرض الأصفار على يسار الرقم في إكسل

طريقة عرض الأصفار على يسار الرقم في إكسل

يقوم برنامج إكسل Microsoft Excel افتراضياً بحذف الأصفار التي يتم كتابتها على يسار الرقم، لكن إذا وجدت نفسك مضطراً إلى عرض الأصفار في نظام ترقيم محدد، مثل نظام أرقام تسلسلية أو أرقام هواتف أو غير ذلك، يمكنك أجبار إكسل على عرض الأصفار على يسار الرقم الذي تريده مع المحافظة على تنسيقه كرقم.

يمكن من خلال استخدام تنسيق الخلية بشكل نص عادي Text التغلب على هذه المشكلة بحيث يتعامل إكسل مع هذه الأرقام على أنها سلاسل نصية، لكن بالمقابل ستفقد إمكانية التعامل معها كأرقام وتطبيق معادلات رياضية وتوابع عليها.

لعرض الأصفار في إكسل مع المحافظة على تنسيق الرقم نقوم بإنشاء تنسيق مخصص نضع به عدداً من الأصفار يتجاوز القيمة بدون صفر، ويكون عدد الاصفار الزائدة هو عدد الاصفار الذي سيظهر على يسار الرقم.

السيناريو:

سنفترض على سبيل المثال إذا كان لديك نظام ترقيم من سبع خانات تحتاج إلى إنشاء نظام مخصص من سبعة أصفار بحيث يعرض الرقم الثلاثي  205 على سبيل المثال بشكل 0000205 ويعرض الرقم الخماسي 21547 على شكل 0021547

اكتب الأرقام المطلوبة وحدد الخلايا التي تريد تعديلها.

 تذكير : 
– لتحديد خلية واحدة إنقر ضمن الخلية فقط، ولتحديد مجموعة خلايا متجاورة إنقر في بداية نطاق التحديد واسحب حتى نهاية نطاق التحديد.

– يمكنك تحديد مجموعة خلايا متجاورة أيضاً عن طريق النقر في بداية المجال لتحديد أول خلية، ثم نقر آخر خلية في المجال مع الضغط المستمر على مفتاح Shift في لوحة مفاتيح ويندوز.

– يمكنك تحديد مجموعة خلايا غير متجاورة بالنقر على أول خلية ثم الضغط على مفتاح Ctrl والنقر على بقية الخلايا.

– لتحديد عمود كاملاً انقر رأس العمود ولتحديد صف كامل انقر رقم الصف – يمكنك استخدام Ctrl لتحديد أعمدة أو صفوف متباعدة

اقرأ أيضاً: طريقة تنسيق حدود الخلايا في برنامج إكسل

انقر بالزر الايمن للماوس ضمن الخلايا المحددة ثم اختر “تنسيق الخلايا” (Format Cells)

من نافذة تنسيق الخلايا وضمن التبويب “رقم” (Number)  اختر الفئة Category : “مخصص” (Custom)  وفي حقل “النوع” (Type) ضع عدداً من الاصفار يماثل عدد الخانات الرقمية التي تريد إظهارها (في مثالنا العدد 7)

ثم انقر “موافق” (OK)

ستظهر الآن الأصفار على يسار الرقم لتكمل عدد الخانات المطلوبة.

بذلك تكون قد أظهرت الأصفار المطلوبة دون الحاجة لتغيير تنسيق الخلايا من رقم إلى نص.

مدرسة زاد

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات