الرئيسيةشبكات اجتماعيةطريقة إيقاف منح فيسبوك معلوماتك إلى جهات خارجية

طريقة إيقاف منح فيسبوك معلوماتك إلى جهات خارجية

تعرضت شركة “فيسبوك” مؤخراً لأزمة ثقة بينها وبين مستخدميها بعد اعتراف مارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك، بأن الشبكة الاجتماعية العملاقة ارتكبت أخطاء بسبب فضيحة “كمبردج أناليتيكا” حيث أن معلومات 50 مليونًا من مستخدمي فيسبوك قد أسيء استخدامها من قبل شركة الاستشارات السياسية.

لكن في الواقع فإن كل ما تم جمعه مسموح به من قبل شروط الخدمة الخاصة بفيسبوك، وذلك لأن المستخدمين قد أعطوا التطبيقات الخارجية أذونات لجمع هذه البيانات.

عند استخدام بعض التطبيقات مثل التصويت والاختبارات Quiz والألعاب وغيرها، يقوم المستخدمون عن قصد (أو دون معرفة) بمنح التطبيق أذونات لمعرفة معلومات عنهم أو عن أصدقائهم من خلال واجهة التطبيقات البرمجية API الخاصة بفيسبوك.

عرضنا في درس سابق طريقة إزالة وقطع اتصال التطبيقات الخارجية مع فيسبوك، والتحكم بالمنشورات التي تقوم التطبيقات بنشرها بدلاً عنك، كما يمكنك تعديل أي من الأذونات الممنوحة لكل تطبيق بشكل منفرد أو حتى إزالة التطبيق.

لكن مع حرصك على استخدام التطبيقات الخاصة بك، فإن هناك الكثير من البيانات الشخصية التي تحصل عليها الجهات الخارجية نتيجة استخدام أصدقائك لبعض التطبيقات التي لها صلاحية مشاهدة كافة البيانات التي تسمح أنت بعرضها.

سنقدم في هذا الشرح طريقة إيقاف تشغيل منصة التطبيقات بشكل مطلق إذا كان لديك الكثير من الشكوك حول الخصوصية، بدلاً من ذلك يمكنك التحكم بالبيانات التي قد تستخدمها التطبيقات الخارجية التي يستخدمها أصدقاؤك.

سنقدم الشرح بالواجهة العربية والانجليزية لفيسبوك.

أولاً إيقاف تشغيل منصة التطبيقات

يتيح لك استخدام منصة التطبيقات استخدام فيسبوك في تطبيقات ومواقع ويب أخرى تستخدمها على الشبكة وفي جهازك المحمول وتطبيقاته، على سبيل المثال تسجيل الدخول إلى بعض المواقع باستخدام حساب فيسبوك أو استخدام تطبيقات الألعاب والاختبارات والصور والكثير غيرها، كما يسمح لفيسبوك بتلقي معلومات حول استخدامك لتطبيقات ومواقع ويب الأطراف الأخرى.

إذا كنت لا تريد أن تصل التطبيقات والمواقع الإلكترونية إلى ‏فئات المعلومات‏ مثل قائمة الأصدقاء أو الجنس أو المعلومات المتاحة للعامة، يمكنك إيقاف تشغيل منصة التطبيقات كلها.

لإيقاف تشغيل منصة التطبيقات الخارجية في فيسبوك:

استخدم متصفح انترنت من كمبيوتر شخصي أو محمول لسهولة تنفيذ هذه الخطوات، أو استخدم متصفح الهاتف أو الجهاز اللوحي بشكل “عرض سطح المكتب” (desktop view).

– توجه إلى facebook.com
– سجّل الدخول إلى حسابك ثم انقر على القائمة الصغيرة التي تظهر في الشريط العلوي من صفحة الموقع، ثم انقر على خيار “الإعدادات” (Settings) .

اختر “التطبيقات” (Apps) من العمود الجانبي.

يتحكم إعداد “تطبيقات ومواقع ويب ومكونات إضافية” (Apps, Websites and Plugins) في إمكانية استخدام فيسبوك لتطبيقات الجهات الخارجية بشكل كامل، يمكنك فقط تشغيله أو إيقاف تشغيله.

للقيام بذلك انقر فوق الزر “تعديل” (Edit) أسفل ذلك القسم :

ثم انقر فوق زر “تعطيل المنصة” (Disable Platform)

إذا أوقفت تشغيل المنصة، لن تتمكن من استخدام عمليات دمج فيسبوك مع تطبيقات أو مواقع ويب أطراف أخرى. ولن تتمكن من استخدام أي ألعاب أو تطبيقات.

بحسب المعلومات الواردة في موقع فيسبوك فإنه:

إذا قمت بإيقاف تشغيل تطبيقات المنصة:
لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع الويب أو التطبيقات بواسطة فيسبوك.
لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى تطبيقات أو ألعاب الهاتف المحمول باستخدام فيسبوك.
لن يتمكن أصدقاؤك من التفاعل والمشاركة معك باستخدام التطبيقات ومواقع ويب.
كما سيتم إيقاف تشغيل التخصيص الفوري.
قد تحتفظ تطبيقات قمت بتثبيتها سابقًا بمعلومات كنت قد شاركتها. يرجى الاتصال بهذه التطبيقات للحصول على تفاصيل إزالة هذه البيانات.
ستتم إزالة التطبيقات التي قمت بتسجيل الدخول إليها (بحساب فيسبوك أو بحساب مجهول).
ستتم إزالة منشورات التطبيقات من ملفك الشخصي.

ثانياً: التحكم بفئات المعلومات التي يمكن مشاركتها مع التطبيقات الخارجية :

يمكنك بدلاً من إيقاف تشغيل منصة التطبيقات الخارجية وخسارة بعض الميزات التي تم عرضها في نهاية الفقرة السابقة، تحديد البيانات التي يمكن أن تحصل عليها التطبيقات الخارجية التي يستخدمها أصدقاؤك.

يستطيع كل من يرى معلوماتك في فيسبوك مشاركتها مع التطبيقات عند استخدامها، ويمكنك التحكم بفئات المعلومات التي يمكن لهؤلاء الأشخاص مشاركتها عند استخدامهم التطبيقات والألعاب والمواقع الإلكترونية.

للقيام بذلك، انقر فوق الزر “تحرير” (Edit) ضمن قسم “تطبيقات يستخدمها الآخرون” (Apps Others Use)

 

تتحكم مربعات الاختيار هنا فيما يمكن أن يحصل عليه الأطراف الخارجية عندما يسجل أصدقاؤك الدخول إلى تطبيقاتهم.

على سبيل المثال إذا كان أحد اصدقائك قد سجل الدخول في اختبار (وكان لديك أشياء تم إعدادها بالطريقة التي في الصورة أدناه فإن الطرف الخارجي الذي أجرى الاختبار يمكن له أن يحصل على السيرة الذاتية، عيد الميلاد، العائلة والعلاقات، المدينة الحالية، التعليم والعمل، النشاطات والاهتمامات، وكذلك معرفة إذا ماكنت متصلاً أم لا.

إنه كم كبير من المعلومات، يمكنك إلغاء تحديد هذه الاختيارات لإيقاف أصدقائك من غير قصد في مشاركة كل هذه الاشياء عنك.
قم بإزالة التحديد عن كل الخيارات ثم انقر فوق الزر “حفظ” (Save)

الآن إذا كنت حريصاً على استخدام التطبيقات التي تستخدمها وعلى الأذونات الممنوحة لها (راجع درسنا السابق) فلن تتمكن الجهات الخارجية من الحصول على بياناتك مستقبلاً.

مدرسة زاد

زاهر هاشم

 

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات