الرئيسيةبرمجياتأفضل خمس برمجيات مجانية محمولة لمكافحة الفيروسات

أفضل خمس برمجيات مجانية محمولة لمكافحة الفيروسات

إذا كنت مختصاً بإصلاح أجهزة الكمبيوتر، أو كنت الشخص المعطاء الذي يساعد أصدقاءه الأقل خبرة في إصلاح مشاكل الأجهزة لديهم، فأنت بالتأكيد تستخدم محرك أقراص متنقل USB Flash يتضمن برامج الصيانة والإنقاذ الأكثر استخداماً.

يجب أن يكون بين هذه البرامج برامج الحماية من الفيروسات، نقدم لك في هذا المقال أهم برامج مكافحة الفيروسات المحمولة الأكثر استخداماً والمجانية، حيث يمكنك إضافتها إلى قرص تخزين البرمجيات المتنقل الخاص بك.

1- برنامج ClamWin

clamwin

يعتبر ClamWin البرنامج الأكثر شعبية في برامج مكافحة الفيروسات المحمولة، يمكنك توصيل القرص المحمول ومسح الفيروسات بسرعة، ويمكنك تحديد محرك الأقراص أو المجلد الذي تريد مسحه، وليس هناك أي قيود على عملية الفحص.

لا تتوفر ميزة المسح في الوقت الحقيقي كما أن ميزة المسح المجدول غير متوفرة، لعدم الحاجة إلى هذه الميزات في بيئة العمل المتنقلة.

يمكن البحث باستخدام عدة محددات، وأيضاً تحديد المسح بعدد محدد من الملفات، كما يتضمن البرنامج إمكانية إرسال تنبيه بريد إلكتروني إذا تم الكشف عن اي فيروس، والأهم من ذلك أن قاعدة بيانات الفيروسات يتم تحديثها بانتظام.

2- برنامج Spybot

spybot-portable

تقوم برامج التجسس بتعقب الأخطار التي لا يمكن في معظم الأحيان لبرامج مكافحة الفيروسات أن تكتشفها، لذلك فإن وجود برامج مكافحة التجسس في محرك الأقراص المحمول أمر لا بد منه.

يعتبر برنامج SpyBot أحد أهم البرامج المستخدمة على الانترنت، يمكنك من خلاله إجراء فحص للنظام أو لملف معين، وحجر الملفات المصابة، والحصول على تقرير وإحصائيات الفحص.

يمكن للبرنامج فحص وإزالة عشرات الآلاف من البرامج الخبيثة من جهاز الكمبيوتر، وكذلك إصلاح المسارات المتضررة وإصلاح سجل النظام. وهو مجاني للاستخدام الشخصي.

3- برنامج Kaspersky TDSSCleaner :

kaspersky-TDSSKiller-1

تعتبر “الجذور الخفية” (Rootkits) برمجيات السيطرة على الجذر من أخطر المشاكل في نظام الحوسبة، لأنها تسيطر بشكل خفي على صلاحيات المستخدم وتتحكم بنظام الكمبيوتر بشكل كامل بدون أن يتم اكتشافها.

لذلك فإن مكافحة هذه البرمجيات أمر في غاية الأهمية، ويوفر كاسبرسكي أداة TDSSKiller التي تمنع الجذور الخفية من السيطرة على النظام، كما يمكن إزالة بعض هذه البرمجيات المعروفة التي أثرت على النظام.
كل ما عليك هو القيام بالفحص واستلام التقرير، يمكن أيضاً تغيير معايير البحث لاختيار فحص الأقراص الصلبة أو فحص الذاكرة، يمكنك أيضاً إجراء فحص للتوقيع الرقمي لكل برنامج.

4- برنامج HijackThis

hijack-this

يقوم برنامج HijackThis بالبحث فيما إذا كان أي من البرامج الضارة قد قام بإجراء تعديلات على سجل النظام. يقوم البرنامج بإنشاء ملف دخول ويظهر أي من الملفات تم تعديله، بحيث يمكن بعد ذلك إعادة تعيين القيم التي تم تغييرها.

5- برنامج FileAssassin

fileassasin-portable
إذا كنت تحصل على رسالة مثل “وصول ممنوع” (Access is denied) أو “لا يمكنك حذف هذا الملف” باستخدام أداة حذف الملفات، فإن هذا يحصل بسبب برامج ضارة أثرت على الملف ومنعت حذفه.

في هذه الحالة فإن برنامج FileAssassin يقوم بإنقاذ الموقف.

سوف لن يقوم البرنامج فقط بحذف الملف، ولكن معالجة الأشياء التي تأثرت أيضاً، كل ما عليك فعله هو تحديد الملف والنقر على Execute

يمكنك البرنامج إما من حذف الملف من خلاله مباشرة أو إصلاح الملف لتتمكن من حذفه يدوياً.

هل نسينا شيئاً؟

قدمنا لك في هذه المقالة أكثر وأهم برامج مكافحة الفيروسات وإصلاح الملفات من البرامج المجانية المحمولة، إذا كان لديك ما يستحق إضافته إلى هذه القائمة فلا تتردد من طرحه في التعليقات…

مدرسة زاد – زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات