أفضل تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية وملفات PDF لنظام ويندوز



أصبح امتلاك تطبيق قارئ PDF أسهل كثيراً مم مضلى، حيث أصبحت جميع متصفحات الانترنت الحديثة تدعم قراءة PDF دون الحاجة لتطبيقات مستقلة.

لكن في حال أردت الاستفادة من الميزات الإضافية التي يوفرها التطبيق المستقل فإليك بعض المعلومات عن أفضل تطبيقات قراءة ملفات PDF وفقاً لاحتياجاتك.

 

متصفحات Google Chrome – Mozilla FireFox – Microsoft Edge

تأتي متصفحات الانترنت الحديثة جميعها مع تطبيق مدمج لقراءة ملفات PDF .

تؤمن متصفحات الويب إمكانية فتح أي مستند PDF سواء على جهازك الشخصي أو على الانترنت، فتحه مباشرة في نافذة المتصفح كأي صفحة ويب.
يمكنك تصفح ملفات PDF ضمن نافذة المتصفح دون الحاجة لفتح نافذة جديدة.

هذه الطريقة تغنيك عن استخدام تطبيقات خارجية تستهلك زمناً أكثر لفتح ومعالجة الملف، كما أنها تتعامل مع معظم المزايا المتوفرة في أي ملف PDF اعتيادي.

من ميزات برامج قراءة ملفات PDF المضمنة في المتصفح أنها تبقى على تحديث دائم، فهي تتبع تحديثات المتصفح أولاً بأول، ولا داعي لإعادة تحميل إصدارات وتحديثات جديدة.

يمكنك جعل الملفات المخزنة على القرص الصلب قابلة للفتح افتراضياً على متصفح الانترنت المرغوب بالنقر على الملف بالزر الايمن واختيار الأمر Open with من القائمة المنبثقة، ثم اختيار Chose another app

– اختر المتصفح المطلوب ثم اضغط OK

إذا لم تشاهد المتصفح المفضل لديك، مرر لأسفل القائمة واختر More Apps ثم Another App on This PC وأشر إلى الملف التنفيذي الخاص بالمتصفح المطلوب في مجلد Program Files على جهازك.
برنامج Sumatra PDF

إذا كنت تبحث عن برنامج مستقل لفتح ملفات PDF فإن برنامج Sumatra PDF لابد أنه سيفي بالغرض.

البرنامج هو أحد البرامج مفتوحة المصدر، ويدعم أنوعاً كثيرة من الملفات عدا PDF مثل ePub و Mobi eBooks و مستندات XPS و CBZ و CBR

ويعتبر برنامج Sumatra PDF صغير الحجم وخفيف وسريع العمل، ويعمل ضمن نافذة مستقلة غير نافذة المتصفح، كما أنه متاح كنسخة محمولة بحيث يمكن تخزينها على ذاكرة محمولة واستخدام البرنامج دون الحاجة للتنصيب على جهاز آخر.

في الحقيقة ليس هناك سبب واقعي لاستخدام تطبيق مستقل لقراءة ملفات PDF خارج متصفح الانترنت، فلا يوجد أية مزايا يمكن أن تحصل عليها من تطبيق مستقل إلا إذا كنت ترغب بقراءة ملفات PDF في نافذة مستقلة.
برنامج Acrobat Reader DC

كما قلنا أننا نفضل دائماً العمل مع برامج قراءة PDF المدمجة مع المتصفح مباشرة، إلا أن بعض ملفات PDF قد تتضمن مزايا خاصة تحتاج لمتصفح خاص لقراءتها، وقد لا يساعد متصفح الانترنت على ذلك.

على سبيل المثال بعض المستندات الحكومية التي قد تحتاج إلى تعبئتها كنموذج وإرسالها، قد تتضمن حقولاً خاصة وأكواد برمجية لا يمكن لعارض المتصفح أن يقرأها.

إذا وجدت نفسك مضطراً لاستخدام برنامج يفي بهذه الأغراض، فمن الأفضل استخدام برنامج Acrobat Reader DC

لقد تطور هذا البرنامج عبر سنوات طويلة وكان الخيار الأول في وقت سابق لقراءة جميع الكتب الإلكترونية.

بعد تحميل البرنامج يمكنك تغيير طريقة فتح ملفات PDF لتستخدم دائماً برنامج Acrobat Reader DC بنفس الطريقة التي شرحناها سابقاً.



أخيراً نذكر أن برنامج Acrobat Reader له تاريخ سابق مع الثغرات الأمنية، إلا أن الإصدار الحديث منه Acrobat Reader DC يتضمن ميزة التحديث التلقائي، وهي ميزة ممكنة افتراضياً في البرنامج ولا يمكن تعطيلها أيضاً.

مدرسة زاد – زاهر هاشم



جميع الحقوق محفوظة | مدرسة زاد

Mr. Zaher كتب 139 مقالاً

اترك رد