الرئيسيةعالم الانترنتماهو الخطأ 502 وكيف يمكن فحصه وإصلاحه؟

ماهو الخطأ 502 وكيف يمكن فحصه وإصلاحه؟

يحدث الخطأ 502 Bad Gateway في بعض الحالات عند زيارة أحد مواقع الويب، حين يحصل أحد خوادم الويب (Web Server) على استجابة غير صالحة من خادم ويب آخر.

وغالباً ما تكون المشكلة في الموقع نفسه، ولا يمكنك فعل الكثير إذا لم تكن مالك الموقع أو مسؤولاً عنه، لكن على الرغم من ذلك وفي بعض الأحيان فقد ينتج هذا الخطأ نتيجة مشكلة في جهاز الكمبيوتر أو اتصال الشبكة لديك.

معالجة الخطأ 502

إذا كنت مالكاً للموقع أو مسؤولاً عنه ولاحظت استمرار هذه المشكلة عند جميع المستخدمين، يمكنك  الاطلاع على مقالنا: طريقة معالجة وإصلاح الخطأ 502 عند ظهوره على موقعك

أما إذا كنت متصفحاً لموقع لا تملكه فسوف نعرض هنا في هذا المقال ما يمكنك فعله في حال ظهرت لك هذه المشكلة، لتفحص ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن جهاز الكمبيوتر أو متصفح الانترنت أو اتصال الشبكة لديك، إذا لم تكن المشكلة كذلك فهي في أغلب الأحيان إما مؤقتة نتيجة حمل زائد على مخدم الاستضافة، أو نتيجة إعدادات جدار ناري (Firewall) على الخادم بشكل غير صحيح، أو نتيجة أخطاء برمجية في الموقع.

وكما هو الحال مع الخطأ 404 فإنه يمكن لمصممي الويب تخصيص كيفية ظهور الخطأ 502 ، لذلك فقد ترى صفحات مختلفة في التصميم للإشارة إلى هذا الخطأ، كما قد تستخدم مواقع الويب أيضاً أسماء مختلفة قليلاً لهذا الخطأ على سبيل المثال:

HTTP Error 502 Bad Gateway
HTTP 502
502 Service Temporarily Overloaded
Temporary Error (502)
502 Server Error: The server encountered a temporary error and could not complete your request

يمكنك التأكد فيما إذا كان هذا الخطأ من جانب الموقع أو من جانب جهاز الكمبيوتر أو المتصفح لديك من خلال الخطوات التالية:

تحديث الصفحة:

في كثير من الأحيان يكون الخطأ 502 موقتاً، قم بتحديث الصفحة لاحقاً باستخدام مفتاح F5 المدعوم في أغلب المتصفحات، أو باستخدام زر التحديث في المتصفح.

قد لا تحل هذه الطريقة المشكلة لكنها لا تستغرق إلا ثوان قليلة قد توفر عليك الكثير من الوقت لتجربة خيارات أخرى في حال كانت هذه المشكلة مؤقتة.

تحقق من توقف الموقع لدى الآخرين:

اطلب من أشخاص آخرين التحقق من عمل الموقع، يمكنك أيضاً استخدام بعض المواقع التي تتحقق من كون الموقع متوقف أو يعمل، على سبيل المثال موقع  Is It Down Right Now أو موقع Down for everyone or just me

أدخل عنوان الموقع وتحقق منه، إذا ظهرت لك رسالة أن الموقع متوقف لدى الجميع فلا يوجد الكثير مما يمكنك فعله، فالمشكلة من طرف مخدم الاستضافة أوأخطاء برمجية في الموقع، أما إذا ظهر لك أن الموقع يعمل لدى الآخرين، فقد تكون المشكلة من طرفك ، ورغم ندرة ذلك مع الخطأ 502 إلا أنه أمر ممكن ويمكنك التحقق من بعض الأمور التي سنوضحها في الفقرات التالية.

جرب متصفحاً آخر

من المحتمل وجود مشكلة في متصفحك سببت الخطأ 502

إحدى أسهل الطرق السهلة للتحقق من ذلك هي استخدام متصفح مختلف ومعرفة ما إذا كان يعمل أم لا.

يمكنك تجربة متصفحات أخرى مثل Google Chrome أو Mozilla Firefox أو Apple Safari أو Microsoft Edge. إذا واجهت نفس المشكلة في المتصفح الجديد أيضاً فيجب أن تجرب حلاً آخر.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح (Cache and Cookies)

إذا كان الموقع يعمل على متصفح آخر، فمن المحتمل أن متصفحك الرئيسي قد عمد إلى تخزين ملفات قديمة أو غير صالحة في الذاكرة المخبأة قد تكون السبب في حدوث الخطأ 502

يمكن أن تؤدي عملية مسح الملفات المؤقتة ومحاولة فتح موقع الويب مجدداً إلى حل المشكلة.

في متصفح كروم Chrome : 

في متصفح إيدج Edge :

تحقق من إضافات المتصفح

إذا كنت تستخدم إضافات على متصفحك، فمن المحتمل أن أحد هذه الإضافات قد تسبب بالمشكلة.

قم بتعطيل جميع الإضافات وتجربة الموقع مجدداً، إذا عاد الموقع للعمل أعد تفعيل الإضافات واحدة تلو الأخرى للعثور على الإضافة المتسببة بالخطأ.

إعادة تشغيل الأجهزة:

إذا قمت باستخدام متصفح آخر وبقيت المشكلة على حالها، فأنت على يقين بأن المتصفح ليس هو المشكلة.

من المحتمل أن تكون هناك بعض المشكلات المؤقتة في جهاز الكمبيوتر أو معدات الشبكة اللاسلكية Wi-Fi أو جهاز التوجيه Router أو جهاز المودم Modem

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين المودم والراوتر؟

قد تساعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو أجهزة الشبكة على حل المشكلة

تغيير مخدم DNS الخاص بك

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مخدم DNS أخطاء 502 ورغم أن تغيير خوادم DNS لا يعد إصلاحاً محتملاً لكن يمكن القيام به بشكل سهل وبسيط.

من المحتمل أن يتم تعيين مخدمات DNS غالباً من قبل مزود خدمة الانترنت لديك بشكل افتراضي، يمكنك تغييرها إلى مخدمات خارجية مثل OpenDNS أو GoogleDNS

هناك اسباب أخرى تدفعك أيضاً لتغيير خوادم DNS مثل السرعة والموثوقية الأفضل.

للمزيد: طريقة تغيير DNS Server لزيادة سرعة تصفح الانترنت في ويندوز

مدرسة زاد 

زاهر هاشم 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات