كيف يحدد فيسبوك المشاركات التي تظهر في خلاصة الأخبار؟

يستخدم موقع فيسبوك خوارزمية مختلفة عن موقع تويتر في عرض خلاصة الأخبار، وذلك بناءً على ما يعتقد فيسبوك أنك تريد مشاهدته.

قد يشكو بعض المستخدمين من عدم ظهور جميع منشورات الاصدقاء أو الصفحات التي يتابعونها، حتى أن بعض الصفحات تطلب من مستخدميها إضافة الصفحة إلى قائمة “المشاهدة أولاً” ظناً منهم أن فيسبوك يحجب ظهور صفحاتهم لإجبارهم على شراء إعلانات ممولة.

إذاً كنت مستخدماً قديماً لفيسبوك فربما يكون لديك المئات من الاصدقاء (الذين قد لا تهتم بالكثير منهم)، إضافة إلى الكثير من الصفحات التي أيضاً لا تتابع الكثير منها باهتمام، لذلك فإنه من غير المنطقي أن تشاهد جميع منشورات الأصدقاء وجميع منشورات الصفحات في وقت واحد، لأجل ذلك يستخدم فيسبوك خوارزميات معينة لعرض المنشورات في خلاصة الأخبار.

كيف يحدد فيسبوك ما تراه في خلاصة الأخبار؟

إذاً كيف يحدد فيسبوك ما يظهر لك من منشورات وما لا يظهر؟

بحسب ما ورد في قسم الأسئلة الشائعة في فيسبوك فإن المنشورات التي تظهر في خلاصة الأخبار الخاصة بك تتأثر بنشاطك في فيسبوك، وهذا يساعدك على رؤية المزيد من القصص التي تهمك من طرف الأصدقاء الذين تتفاعل معهم أكثر من غيرهم، كما قد يزيد عدد التعليقات ومشاركة المنشور وكذلك نوع القصص (مثلاً الصور والفيديو وتحديث الحالة)، من احتمالية ظهورها في خلاصة الأخبار.

يتوفر في فيسبوك كميات هائلة من المعلومات، لذلك لا يظهر لك فيسبوك إلا القصص التي تهمك، أو بعبارة أخرى التي يعتقد أنها تهمك، لذلك في كل مرة تقوم فيها بفتح فيسبوك تعمل خوارزمية الموقع على إظهار القصص المحتمل أنها تهمك، يقوم فيسبوك بتخزين كافة المعلومات التي فاتتك مشاهدتها منذ آخر تسجيل دخول، ثم يقوم بتقييم كل قصة على حدة وإعطاء درجة الصلة، وإظهارها لك، وهذه النتيجة تكون خاصة بك، فظهور منشورات صفحة ما يتابعها شخصان، ستختلف بين الأول والثاني.

هناك الكثير من الإشارات المختلفة التي تدخل في تحديد درجة الصلة، لكن الأهم هو من نشرها، ونوع المحتوى، وعدد التفاعلات، ومتى تم نشرها.

عند إضافة شخص جديد إلى قائمة أصدقائك على فيسبوك، لا تميز الخوارزمية إذا كان هذا الصديق هو أفضل صديق لديك فعلاً، أم هو شخص عابر اشتريت منه جهاز تلفزيون، مع مرور الوقت ستتعلم الخوارزمية من خلال تفاعلك معه إن كان هذا الشخص مهم بالنسبة لك، عندها تظهر لك منشوراته، أكثر من منشورات شخص آخر أضفته فقط لمجرد كونه صديق قديم في المدرسة.

تلعب نسبة المشاهدة والاهتمام أيضاً دوراً كبيراً في ظهور المنشورات، إذا كنت تشاهد الكثير من مقاطع الفيديو، فسيظهر لك المزيد من مقاطع الفيديو، إذا كنت تشارك المشاركات النصية كثيراً، فسيظهر لك أيضاً المزيد منها، وإذا كنت لا تتفاعل مع الصور، فسترى القليل بالطبع.

كما يأخذ فيسبوك الحداثة بعين الاعتبار، فعالم الانترنت يتميز بالسرعة، وما تم نشره في الأسبوع الماضي ربما ليس مثيراً للاهتمام مثل شيء حديث نشر قبل ساعة.

كل هذه العوامل التي سبق ذكرها، تحدد درجة صلة القصة، والتي تحدد بالتالي إذا كنت ستراها أم لا.

كيف يقوم فيسبوك بترتيب ما تراه في خلاصة الأخبار؟

حالما يتم احتساب درجة الصلة، يقوم فيسبوك بترتيب المنشورات من الأكثر صلة إلى الاقل صلة.

حالما يتم عرض المنشور، فإنه سيبقى في مكانه ضمن خلاصة الأخبار.

إذا زرت فيسبوك في الساعة الواحدة مثلاً، ستظهر المنشورات المحتملة التي لم تشاهدها منذ آخر زيارة، إذا زرت فيسبوك ثانية في الساعة الثالثة، سيتم النظر في القصص المحتملة من الساعتين الماضيتين، ستم عرض المشاركات الجديدة أعلى المشاركات التي شاهدتها في الزيارة السابقة.

كيف يتم تحديث خوارزمية خلاصة الأخبار؟

تم تحديث خوارزمية خلاصة الأخبار باستمرار، في كل مرة تتفاعل مع قصة جديدة على فيسبوك، يسجل الموقع هذه التفاصيل ويستخدمها لتحديد ما هي المنشورات التي من المرجح أن تهمك في المستقبل.

في بعض الأحيان قد تأخذ الخوارزمية فكرة خاطئة عن اهتماماتك، ربما بسبب التفاعل مع منشورات شخص ما بكثافة في فترة قصيرة من الزمن فلا تزال تظهر لديك في خلاصة الأخبار، لذلك هنا من المفيد التدخل يدوياً وتحديد أولوية خلاصة الأخبار يدوياً لتحديد ظهور منشورات بعض الأشخاص أو الصفحات أو إخفاء كل ما ينشرونه.

اقرأ أيضاً:

طريقة إيقاف تشغيل صوت الفيديو تلقائياً في تطبيق فيسبوك

طريقة إيقاف إشعارات الصفحات في فيسبوك

 

مدرسة زاد – زاهر هاشم

جميع الحقوق محفوظة | مدرسة زاد

اترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني