الرئيسيةبرمجياتماهو ملف CSV وماهي طرق التعامل معه؟

ماهو ملف CSV وماهي طرق التعامل معه؟

يعّرف ملف CSV بأنه ملف قيم مفصولة بفواصل (Comma Separated Values) وهو ملف نصي عادي يحتوي على قائمة من البيانات، وغالباً ما تستخدم هذه الملفات لتبادل البيانات بين التطبيقات المختلفة.

على سبيل المثال غالباً ما تدعم قواعد البيانات وبرامج إدارة جهات الاتصال ملف CVS

تسمى هذه الملفات أحياناً ملفات القيم المفصولة بأحرف Character Separated Values أو الملفات المحددة بفواصل Comma Delimited

تستخدم هذه الملفات في الغالب حرف الفاصلة لفصل أو تحديد البيانات، لكن في بعض الأحيان قد تستخدم أحرفاً أخرى، مثل الفاصلة المنقوطة.

تتمثل فكرة هذه الملفات في إمكانية تصدير البيانات المعقدة من تطبيق معين إلى شكل ملف CVS ثم استيراد البيانات من ملف CVS إلى تطبيق آخر.

هيكلية ملف CSV

يحتوي ملف CSV على بنية بسيطة إلى حد ما، إنها قائمة من البيانات مفصولة بفواصل، على سبيل المثال، لنفترض أن لديك عدداً من جهات الاتصال في تطبيق إدارة جهات الاتصال، وقمت بتصديره كملف CSV ستحصل على ملف يحتوي نصوصاً شبيهة بهذه:

Name,Email,Phone Number,Address

Bob Smith,bob@example.com,123-456-7890,123 Fake Street

Mike Jones,mike@example.com,098-765-4321,321 Fake Avenue

هذا هو ببساطة شكل ملف CSV والذي يمكن أن يكون أكثر تعقيداً من ذلك، ويمكن أن يحتوي على آلاف الأسطر، أو المزيد من الإدخالات في كل سطر، أو سلاسل نصية طويلة، وقد لا تحتوي بعض ملفات CSV على رؤوس في الجزء العلوي، وقد يستخدم البعض علامات اقتباس لإحاطة كل جزء من البيانات، ولكن هذا هو التنسيق الأساسي.

لقد تم تصميم ملفات CSV بحيث تكون وسيلة لتصدير البيانات بسهولة واستيرادها إلى برامج أخرى، ويمكن قراءة البيانات الناتجة مباشرة ومشاهدتها بسهولة باستخدام محرر نصوص مثل “المفكرة” (Notepad) أو برنامج جداول البيانات Excel

طريقة عرض ملف CVS في محرر النصوص

لعرض محتويات ملف CVS في برنامج المفكرة Notepad انقر بزر الماوس الأيمن عليه في مستكشف ملفات ويندوز ثم حدد الأمر “تحرير” (Edit)

إذا كان حجم ملف CVS كبيراً جداً فقد تواجه مشاكل في فتحه باستخدام برنامج المفكرة الخاص بويندوز، يمكنك استخدام برنامج آخر مثل Notepad++ ، وبعد تنصيبه انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وحدد الأمر “Edit With Notepad++

سوف تشاهد قائمة من البيانات على شكل نص عادي ضمن هذا الملف، مثل تفاصيل جهات الاتصال على سبيل المثال.

يمكن أن تسبب ميزة التفاف النص في المفكرة في ظهور البيانات بشكل متداخل، انقر على Format > Word Wrap لإلغاء ميزة التفاف النص وظهور البيانات على أسطر متعددة وتحسين إمكانية القراءة.

فتح ملف CSV في برنامج جداول البيانات

يمكنك أيضاً فتح ملفات CSV في برامج جداول البيانات مما يسهل قراءتها، على سبيل المثال إذا كان لديك برنامج Microsoft Excel مثبتاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك فقط النقر نقراً مزدوجاً فوق الملف لفتحه في إكسل بشكل افتراضي أو النقر بالزر الأيمن للماوس وتحديد فتح باستخدام إكسل Open With > Excel.

إذا لم يكن لديك برنامج إكسل فيمكنك تحميل الملف إلى خدمة مثل Google Sheets أو تحميل تطبيقات أوفيس المجانية مثل LibreOffice لمشاهدته.

يعرض برنامج Excel محتويات ملف CSV على شكل جدول بيانات على شكل أعمدة وصفوف.

كيفية استيراد ملف CSV

يمكنك تصدير بيانات محددة مثل بيانات جهات الاتصال الخاصة بك كجهات اتصال جوجل Google Contacts أو كلمات المرور المحفوظة من LastPass أو قواعد البيانات أو غير ذلك، ثم استيراد ملفات CSV الناتجة إلى تطبيقات تدعم هذا النوع من البيانات.

قد تحتاج أحيانا بحسب التطبيق المستخدم إلى تحديد تنسيق CSV للتطبيق المستهدف، على سبيل المثال، يمكن لجهات اتصال جوجل Google Contacts تصدير جهات الاتصال إما بتنسيقات Google CSV الخاصة بجهات اتصال جوجل، أو Outlook CSV الخاصة بمايكروسوفت أوتلوك، وفي كلتا الحالتين ستحصل على ملف البيانات لكن يتم تنظيمها بطريقة مختلفة.

للاستزادة حول هذا الموضوع راجع شرحنا السابق طريقة تصدير جهات الاتصال من “جي ميل” واستيرادها في برنامج “أوتلوك”

 

مدرسة زاد

إعداد: زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات