الرئيسيةبرمجياتماهي ملفات EPUB وكيف يمكن فتحها وتحويلها واستخدامها على جميع الأجهزة؟

ماهي ملفات EPUB وكيف يمكن فتحها وتحويلها واستخدامها على جميع الأجهزة؟

تعتبر صيغة ملفات EPUB من أكثر الصيغ الشائعة لتخزين الكتب الإلكترونية، وأنواع أخرى من المحتوى، وقد اعتمدها عام 2007 المنتدى العالمي للنشر الإلكتروني International Digital Publishing Forum (IDPF)، وصيغة .epub هي اختصار لكلمة النشر الإلكتروني (Electronic Publication)

ماهي ملفات EPUB ؟

يمكنك من خلال ملفات EPUB تخزين النصوص والصور والتنسيقات والخطوط والبيانات الوصفية (metadata) وجداول المحتويات، كما تتميز هذه الملفات بأنها متجاوبة مع جميع أحجام الشاشات، بحيث يمكن عرض ملفات EPUB على شاشات صغيرة قياس 3.5 بوصة، وحتى الشاشات الأكبر، كما تدعم معظم أجهزة القراءة الإلكترونية صيغة ملفات EPUB

كيف يمكن فتح ملفات EPUB ؟

نظراً لاستخدامها على نطاق واسع، يدعم الكثير من أجهزة القراءة الإلكترونية ملفات EPUB أكثر من أي تنسيق آخر لملفات الكتب الإلكترونية. يمكنك فتح ملف EPUB سواء كنت تستخدم جهاز Kobo أو جهاز Barnes & Noble Nook أو حتى على جهاز كمبيوتر مكتبي باستخدام أحد البرامج المجانية العديدة ، مثل Caliber أو Stanza Desktop.

أما بالنسبة لأجهزة Kindle فلا يمكن من خلالها قراءة ملفات EPUB مباشرة بل تحتاج إلى تحويل لصيغ أخرى تتعامل معها هذه الأجهزة.

تأتي أجهزة iPhone و Android محملة مسبقاً بتطبيقاتها الخاصة لفتح الكتب الإلكترونية مثل iBooks و Google Play.

اقرأ أيضاً: ماهي ملفات PDF وكيف يمكن عرضها وتعديلها وتحويلها إلى ملفات أخرى

إذا كنت تستخدم Windows 10 ، فيمكن لمتصفح Microsoft Edge عرض ملفات EPUB بشكل أساسي. إذا لم يتم إعداد Edge مسبقاً كبرنامج افتراضي للتعامل مع ملفات EPUB ، فانقر بزر الماوس الأيمن على الملف، ثم أشر إلى القائمة “فتح باستخدام” (Open With)، ثم انقر على خيار “Microsoft Edge”.

بالطبع ، لن يقدم لك Edge أفضل تجربة قراءة وعرض لمثل هذه الملفات. ما زلنا نوصي باستخدام برنامج مثل Caliber، والذي يمكنه فتح عدد أكبر من تنسيقات الكتب الإلكترونية.

كيف يمكن تحويل ملفات EPUB ؟

تماماً مثل أي تنسيق آخر للملفات، تحتاج إلى برامج متخصصة لتحويل ملف EPUB إلى تنسيق مختلف.

ما لم تكن تستخدم Kindle ، والذي يستخدم تنسيقاً خاصاً للملفات، فغالبا سيدعم قارئ الكتب الإلكترونية بالفعل ملفات EPUB، وكل ما عليك فعله هو فتح الملف على جهاز القراءة الإلكترونية أو الهاتف الذكي. ولكن حتى يمكنك استخدام ملف EPUB على Kindle الخاص بك؛ عليك تحويله أولاً.

اقرأ أيضاً: طريقة تحويل ملف وورد إلى ملف PDF

يتيح برنامج Caliber إضافة لفتح وعرض الكتب الإلكترونية، أداة قوية يمكنها تحويل ملفك إلى أحد 16 تنسيقاً مختلفاً، بما في ذلك تنسيق MOBI الذي يمكن لجهاز Kindle فتحه.

إذا كان لديك عدد محدود من الكتب الإلكترونية التي تريد تحويلها، ولا ترغب بتحميل برامج أو تطبيقات إضافية، يمكنك استخدام بعض مواقع الويب التي تقدم لك عملية التحويل مجاناً.

نورد لكم بعض مواقع تحويل الملفات المجانية عبر الإنترنت مثل DocsPal و Convertio و ConvertFiles و Zamzar. وكل هذه المواقع تعمل بشكل جيد، على الرغم من أن DocsPal ربما يكون أبسط طريقة للاستخدام.

ما عليك سوى التوجه إلى أي من تلك المواقع الإلكترونية، وتحميل ملفك (ملفاتك)، واختيار التنسيق الذي تريد تحويله، وستولى موقع الويب الباقي! يطلب منك بعض هذه المواقع إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح حتى يتمكنوا من إرسال الملف إليك بالبريد الإلكتروني عند الانتهاء من التحويل.

 

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات