الرئيسيةبرمجياتتعرف على أفضل برامج "بت تورنت" المجانية

تعرف على أفضل برامج “بت تورنت” المجانية

عندما تفكر في “بت تورنت” BitTorrent ، ربما تخطر في بالك عمليات القرصنة، نعم، إنه يستخدم بهذه الطريقة كثيراً، لكن “بت تورنت” هو مجرد بروتوكول نقل نظير إلى نظير لامركزي، (P2P )وكيفية استخدامك له أمر متروك لك.
نقدم لكم في هذا المقال أفضل برامج “بت تورنت” المجانية، بناء على تقييم وتجارب المستخدمين.

ماهو “بت تورنت” وهل هو قانوني؟

قامت شركة BitTorrent ، التي أنشأت بروتوكول “بت تورنت”، بتصميمه بهدف تسهيل توزيع البيانات الكبيرة بفعالية اعتماداً على تقنية الند للند (P2P).

بت تورنت هو بروتوكول مشاركة الملفات عبر الانترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى الند للند أو النظير للنظير (بالإنجليزية: Peer-to-peer) حيث يكون تبادل الملفات بين الأشخاص دون وجود وسيط عدا برنامج يكون مستضافاً على سيرفر التتبع (Tracker) والذي يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء (المستخدمين). كل نظير يقوم بتحميل (Download) البيانات فهو في نفس اللحظة يرفع (Upload) البيانات إلى النظراء الآخرين.

يعتمد بروتوكول مشاركة الملفات بواسطة “بت تورنت” على وجود متتبع ينسق عملية الاتصال بين المشاركين وبرامج التورنت التي تتولى عملية استيعاب التعامل مع المتتبع والاتصال به، حيث تكون الفكرة الأساسية لمشاركة أي ملف هي وضع ملف صغير يحمل الامتداد (torrent) على سيرفر التتبع. هذا الملف الصغير يعمل كمعرف للملف الأصلي الكبير المراد المشاركة به.

يقوم المستخدم باستعراض الانترنت لإيجاد ملفات التورنت التي توافق رغباته، ثم يقوم بتحميلها وفتحها بأحد البرامج الداعمة لصيغة التورنت والتي تعرف بالعميل حيث يوصله هذا البرنامج من خلال سيرفر التتبع بقائمة من النظراء الذين يتبادلون أجزاء الملف الأصلي المحدد. يصبح المستخدم في هذه الحالة نظير هو الآخر يتشارك أجزاء الملفات مع أقرانه.

في الحقيقة، إن “بت تورنت” هو مجرد بروتوكول، واستخدامه قانوني إذا كنت تفكر باستخدامه لتنزيل برامج قانونية، أما إذا كنت تفكر في تنزيل محتوى محمي بحقوق الطبع والنشر، فهذا غير قانوني.

هناك استخدامات قانونية كبيرة لـ “بت تورنت”حيث يستخدمه الكثير من موزعي البرامج ، خاصة أولئك الذين يوزعون الإصدارات المتنوعة من Linux. يمكنك حتى استخدام التورنت بنفسك لتبادل الملفات الكبيرة بسهولة أكبر مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم.

الآن دعنا نلق نظرة على عدد من أفضل برامج بت تورنت المجانية

يوتورنت μTorrent

برنامج يوتورنت uTorrent، هو برنامج لتبادل الملفات عن طريق بروتوكول “بت تورنت”. وهو برنامج مجاني تماماً ولكنه غير مفتوح المصدر، يعمل على أنظمة مايكروسوفت ويندوز و جنو/لينكس. تم تصميم واجهة البرنامج بالعديد من اللغات، وأكثر ما يميز البرنامج هو أن متطلبات تشغيله ليست عالية فيمكنه أنه يعمل بكفاءة على أجهزة ذات إمكانيات ضعيفة، يحتوي البرنامج على خاصية تشفير البيانات المنقولة، كما يتميز بقدرة المستخدم على التحكم الكامل في سرعة تنزيل أو رفع الملفات.

يتيح البرنامج أيضاً إمكانية البحث عن ملفات التورنت من داخل البرنامج في عدة مواقع تورنت شهيرة، ويتيح إمكانية استكمال التحميل بعد انقطاع الاتصال وعدم ضياع الأجزاء والملفات المنزلة.

لكن من سلبياته أنه بعد استحواذ شركة “بت تورنت” على برنامج يوتورنت، قامت بإضافة وحشو الكثير من الإعلانات ضمنه.

برنامج qBittorrent

يعتبر برنامج  qBittorrent بديلاً مفتوح المصدر ومجاني لـ “يوتورنت”، ويمتاز بأنه برنامج بسيط يقوم بعمله بشكل جيد، لا يحتوي على الكثير من الميزات الإضافية أو المكونات الإضافية المتاحة مثل بعض البرامج الأخرى، ولكنه يتضمن ميزات أساسية مثل التحكم عن بُعد عبر الويب، وتحديد أولويات التورنت، وتصفية عناوين IP، وحتى إنشاء ملفات التورنت.

يعتبر qBittorrent خفيف الحجم وسريع وخالي من الإعلانات ومفتوحة المصدر، إنه أيضاً منصة مشتركة، وستجد إصدارات متوفرة لنظام التشغيل Windows و MacOS و Linux و FreeBSD والمزيد.

إذا كنت تبحث عن عميل سيل بسيط مع ميزات أساسية، فإن qBitTorrent هو خيار ممتاز.

Vuze: رائع للمبتدئين

برنامج Vuze هو عميل بت تورنت بسيط ومليء بالمميزات. ميزته الرئيسية هي واجهته. بخلاف البرامج الأخرى التي تضع جميع إعداداتها معاً، فإن واجهة Vuze سهلة الفهم إلى حدٍّ ما، ويتضمن أيضاً ميزة بحث مضمنة ويدعم العديد من المكونات الإضافية للحصول على وظائف إضافية.

يأتي Vuze في إصدار مجاني أو مدفوع. النسخة المجانية (التي يطلق عليها ببساطة اسم Vuze) هي نسخة مدعومة بإعلانات، ولكن هذه الإعلانات ليست تطفلية.

النسخة المدفوعة (Vuze Plus) تزيل هذه الإعلانات وتقدم بعض الميزات الإضافية. مثل إنشاء أقراص DVD. إذا كنت لا تزال تستخدم مثل هذه الاقراص. فقد يكون ذلك مهمًا بالنسبة لك.

الميزة الإضافية الثانية في Vuze Plus هي الحماية من الفيروسات المدمجة التي تدعمها “بتديفندر” Bitdefender. إذا قمت بتنزيل محتوى من مصادر غير معروفة ، فقد يكون هذا الأمر مفيداً. يمكنك أيضاً رفض تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات هذا أثناء الإعداد إذا كنت تفضل عدم استخدامه.

الميزة الإضافية الثالثة والأكثر أهمية في رأينا هي ميزة عرض الفيديو المضمّن. يمكنك بدء تشغيل أو بث مقاطع الفيديو مباشرة من Vuze، حتى أثناء تنزيلها في بعض الحالات.

يتوفر Vuze لنظام التشغيل Windows و MacOS و Linux.

اقرأ أيضاً: أفضل خمس برمجيات مجانية محمولة لمكافحة الفيروسات

Deluge : قابل للتخصيص

يبدو برنامج  Deluge مثل معظم برامج بت تورنت عند تثبيته لأول مرة، ولكن لا تدع مظاهره البسيطة تخدعك. إنه برنامج قوي مع بعض الميزات الرائعة.

تم تصميم Deluge ليكون عميل بت تورنت صغير، ولكنه قابل للتوسع بشكل كبير من خلال استخدام الإضافات. تقدم الشركة المنتجة بعض الملحقات الرسمية، وهناك أيضاً مجموعة واسعة النطاق من الإضافات جهات خارجية متاحة كذلك. بحيث يمكنك تخصيص التطبيق حسب احتياجاتك، بدلاً من استخدام برنامج كبير الحجم بميزات غير ضرورية.

برنامج Deluge مجاني وخالي من الإعلانات، وهو مثالي إذا أردت تخصيصه وتجربة الميزات الجديدة.

يتوفر Deluge لأنظمة Windows و MacOS و Linux و BSD Unix.

هذه إذاً برامج “بت تورنت” المفضلة لدينا. لديك أي برنامج تريد أن توصي به؟

مدرسة زاد

زاهر هاشم

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

أحدث الدروس

احدث التعليقات